آخر 10 مشاركات
زمن الـروح (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 10 - الوقت: 02:56 AM - التاريخ: 09-15-2019)           »          عدسة شفافة . (الكاتـب : - مشاركات : 12 - المشاهدات : 138 - الوقت: 01:46 AM - التاريخ: 09-15-2019)           »          قهوة بالنعناع / شعر د. جمال مرسي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 12 - المشاهدات : 550 - الوقت: 09:49 PM - التاريخ: 09-14-2019)           »          أسامح ليس حبًا للأعادي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 30 - الوقت: 09:45 PM - التاريخ: 09-14-2019)           »          عناااق / عايده بدر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 25 - المشاهدات : 1573 - الوقت: 09:32 PM - التاريخ: 09-14-2019)           »          ،، قطـــ أحلام ـــــرات ،، (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 12795 - المشاهدات : 240785 - الوقت: 09:31 PM - التاريخ: 09-14-2019)           »          خربشات على الماء (الكاتـب : - مشاركات : 653 - المشاهدات : 41171 - الوقت: 07:57 PM - التاريخ: 09-14-2019)           »          تســــابيح (الكاتـب : - مشاركات : 128 - المشاهدات : 6317 - الوقت: 05:50 PM - التاريخ: 09-14-2019)           »          الأستاذ الشاعر الكبير ماجد وشاحي في ذمة الله (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 17 - المشاهدات : 428 - الوقت: 09:26 PM - التاريخ: 09-13-2019)           »          جمعة حفظ مباركة من الجمعة للجمعة (الكاتـب : - مشاركات : 86 - المشاهدات : 5044 - الوقت: 10:10 AM - التاريخ: 09-13-2019)




الساكتُ عنِ الحقّ شيطانٌ أخرس!

قناديل استطلاع الرأي


إضافة رد
قديم 11-22-2011, 08:21 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية ابراهيم خليل ابراهيم
إحصائية العضو







ابراهيم خليل ابراهيم is on a distinguished road

ابراهيم خليل ابراهيم غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : د. محمود أبو فنه المنتدى : قناديل استطلاع الرأي
افتراضي رد: الساكتُ عنِ الحقّ شيطانٌ أخرس!

الله تعالى هو العدل والحق وعلينا جميعا قول الحق مهما تكلفنا .. وهناك الكثير من الأحاديث النبوية والآيات القرأنية حول الجزاء العظيم لأهل الحق ..
أخى الأعز .. أحييك على ماكتبته هاهنا وننتظر منك المزيد
وتحياتي إلى كل الأصدقاء والصديقات الذين تفاعلوا مع نبض حرفك







التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 11-22-2011, 09:53 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
شاعرة و أديبة
إحصائية العضو






د.هناء المشرقي is on a distinguished road

د.هناء المشرقي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : د. محمود أبو فنه المنتدى : قناديل استطلاع الرأي
افتراضي رد: الساكتُ عنِ الحقّ شيطانٌ أخرس!

هل نتمسّك بقيم الخير والحقّ، فنأمر بالمعروف وننهى عن المنكر، مهما كلّفنا ذلك من عناء ومشقّة؟

أستاذى د محمود الإجابه واااااااااااااااضحه

نعم ومهما تكلف الأمر

( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده إن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الإيمان )







رد مع اقتباس
قديم 11-22-2011, 11:23 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
كبار الشخصيات
إحصائية العضو







عبد القادر الحسيني is on a distinguished road

عبد القادر الحسيني غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : د. محمود أبو فنه المنتدى : قناديل استطلاع الرأي
افتراضي رد: الساكتُ عنِ الحقّ شيطانٌ أخرس!

بسم الله الرحمن الرحيم
تحيتى للأستاذ محمود أبو فنة
الذى أثار موضوعا هاما للغاية
تم تغطيته عمدا من قبل الطغاة وأبواق التغريب
الشعب العربي شعب مسلم
ولن يصلح إلا بعودته للإسلام
الإسلام هو السبيل الوحيد لعزة الأمة واستعادة كرامتها وأمجادها
ليس إسلام ايران ولا إسلام طالبان
ولكنه الإسلام الوسط الذى أنزله الله نقيا من الغلو والتطرف
وأعتقد إعتقادا جازما أن الخيار الأول لامناص عنه هو قول الحق والجهر به فى وجه كل دعاة الباطل
مهما كلفنا ذلك من مشاق وأكدار
ولعل فى الثورات التى ساقها الله إلى الأمة مايغذى هذا الإتجاه
سوف ينتصر الحق ولو كره المبطلون
تقبل تحياتى وتقديري







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 11-22-2011, 11:43 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
أديبة

الصورة الرمزية جهينه محمود
إحصائية العضو







جهينه محمود is on a distinguished road

جهينه محمود غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : د. محمود أبو فنه المنتدى : قناديل استطلاع الرأي
افتراضي رد: الساكتُ عنِ الحقّ شيطانٌ أخرس!

في هذه الأيام كثرة بيننا المجاملات، فتجد منا من يسكت ويتناسى عن الحق وهو يعلم أن ذلك خطأ، ويخفي الحقيقة ويتذرع بأنه ليس له دخل و هذا ليس من شأنه ... وهذا بحد ذاته خيانة للنفس و الإسلام و المسلمين.
ولكن تكمن المشكله في بعض اللحظات..والمواقف
حينما يعجز الأنسان عن قول الحقيقه ويفضل فيها السكوت مجبراً..
ويتهم ساعتها بالجبن لأنه لم يقل الحقيقه..

اسأل الله أن يعطينا الجراءة في قول الحق وإحقاقه و أن لا يجعلنا ممن يعلمون الحق ويكتمونه.
طرح رائع احترامي وتقديري







التوقيع

مُتيقَنهّ

ان الله بالقُرب دائما

رد مع اقتباس
قديم 11-23-2011, 01:20 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية حرية عبد السلام
إحصائية العضو






حرية عبد السلام is on a distinguished road

حرية عبد السلام غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : د. محمود أبو فنه المنتدى : قناديل استطلاع الرأي
افتراضي رد: الساكتُ عنِ الحقّ شيطانٌ أخرس!

قال الله جل وعلا : وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (آل عمران:104) وقال سبحانه: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ(التوبة: من الآية71)، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم – : (إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه) وقال عليه الصلاة والسلام ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)

قال الله جل وعلا : وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (آل عمران:104) وقال سبحانه: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ(التوبة: من الآية71)، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم – : (إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه) وقال عليه الصلاة والسلام ) من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان(
فلندخل معترك هذا التغيير بوسائله الظاهرة والباطنة بدءً من أنفسنا لنجد أننا أصبحنا ندوس عليه لبلوغ الأهداف الدنيوية العمياء والابتعاد عن المبادئ الصحيحة التي حثنا عليها الإسلام تم ندخل إلى بيوتنا لنقف عند التربية التي تميعت وأصابها وباء التقليد الأعمى وابتعدت الأسر عن التربية الصارمة والتوجيه الصحيح من احترام الكبير وتقدير الأكبر والتعامل بالتي هي أحسن مع كل الأعمار كما كان سابقاً ( الكل يربي من البيت ...الأسرة القريبة والبعيدة ...الجيران ...الحي...الشارع...وصولا إلى المدرسة التي لم يعد لها سوى الحضور والغياب والصمت الرهيب ....فلم يعد يستطيع المدرس أن يفرض حزمه ولا محاولته للحديث مع التلميذ أو الطالب خوفاً من تعقيبه من الإدارة التي استسلمت هي الأخرى لتهديدات الوزارة في طرده أو تقديمه إلى المجلس التأديبي ليبقى عاجزاً عن الحراك وإغلاق فمه وعيونه والسكوت عن كل شيء حتى عن المنكر الذي يراه ...لنصل إلى الشارع الذي أصبح قبلة لأشياء يندى لها الجبين من تعاطي لكل أنواع تخدير العقول وتصرفات مشينة أمام الملأ والكلام الذي تستحيي في سماعه الآذان ولا من مغيث لأن الواحد منا لم يعد له الحق في تغيير المنكر ناهيك عن السياسة الصهيونية التي تفننت في تجريد العالم العربي والإسلامي من ثوابته الأخلاقية والوطنية والإنسانية....لنقف عند القنبلة الذرية التي صُوبت نحونا في التسيب والحقوق بأنواعها دون أن نعي أن علينا أن ننظر للواجبات التي في ذمتنا ...فانقسمت المجتمعات إلى ديناصورات أقامت لنفسها إمباطوريات فداست على طبقة الخفافيش المنبوذة التي لا تستحق العيش فأخرست لسانها وكبلت أياديها وقطعت أرجلها وأصبحت أجساداً بلا رؤوس ورؤوساً بلا أدمغة ولا حتى ألسنة سوى عيونها التي ترى الغشاوة ...فأي منكر نتحدث عنه والدنيا انغمست في كل المناكر من رأسها لأغمس قدميها ؟؟؟
وأي حق هذا الذي تلطخت مناكبه بأوساخ الزيف ؟
فما يمكننا فعله هو التمسك بقيم الخير والحق والصدق مع أنفسنا ونحاول أن نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر عملا بقول سيد الخلق سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم
من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)
وهكذا يكون التغيير بوسيلة من هاته الوسائل تماشيا مع الظروف التي نعيشها لأننا لم نعد نقوى على التحدث صوب الآخر بكل صراحة ومن هنا فالطريقة الأنسب في عصرنا هذا هي المحاولة بالتي هي أحسن ...إذا لم نحصل على النتيجة المُثلى باللسان فبالقلب التي هي أضعف الإيمان حرصاً على مبادئنا فلا نؤذي أنفسنا ولا غيرنا
أخي محمود أبو فنة نسأل الله تعالى أن يُعيننا على كلمة الحق وجزاك الله خيراً على هذا الطرح القيم الذي لا تسعه صفحات

تحية بحجم حروفك النيرة


حرية عبد السلام






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 11-23-2011, 02:06 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية مجدي-الجراح
إحصائية العضو







مجدي-الجراح is on a distinguished road

مجدي-الجراح غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : د. محمود أبو فنه المنتدى : قناديل استطلاع الرأي
افتراضي رد: الساكتُ عنِ الحقّ شيطانٌ أخرس!

لا ينكر منصف هذا القول الصادق الجميل فقول الحق فيه طاعة لله ويسهم في إحقاق العدل وإنصاف المظلوم ولكن الإشكالية الكبرى في وقتنا الراهن لا تتمثل في الامتناع عن قول الحق فحسب بل في توظيف القول بالحق لخدمة الباطل تارة وتعمية للحق تارة أخرى إنها فتن كقطع الليل المظلم تلك التي تعيق الرؤية وتخلط الحق بالباطل وتستثمر الجدليات التي تعمل على تحريك زوايا النظر والانتقائية وتجاوز الأولوية والتكثيف أو التلطيف الممنهج واستخدام للمعايير المزدوجة وسطوة رأس المال وأصحاب القوة على وسائل الإعلام حتى أصبح الباطل حقا تحت ظلال من زحمة الكذب المفترى أو الخاضع للتضخيم وتسليط الأضواء وليس من رحم الحقيقة المجردة انه مكر لدهاة الإنس تكاد تزول منه الجبال وأصحاب مدارس التضليل وراكبي أمواج الحق للوصول للباطل يرافقهم ثلة من العوام بسطاء الفكر ممن حسنت نيتهم وفسد رأيهم ومجموعة أخرى من المأجورين ضعاف النفوس .
يقول سبحانه وتعالى : ( يا أيها اللذين امنوا إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )
إذن من الواجب وضع مصدر المعلومة تحت المجهر ومن ثم فحص مصداقيتها من خلال منهج علمي رصين وللوقت الذي تقال فيه المعلومة حصة ومن هم المستفيدين منها والفائدة المرجوة على المدى الطويل والقصير والفارق بين المأمول وبين المتوقع في الفحص والتدقيق لأنه لكل مقام مقال فإذا قيل في غير مكانه أو زمانه ولم يخدم أصحابه بقدر أعدائه وجب الحذر ومد النظر وإذا حجبت النوايا نظرنا إلى حسابات الربح والخسارة الهدم أكثر أم العمارة وللأسف نجد أكثر الناس يبنون أرائهم ومواقفهم وانفعالاتهم على أساس من شفا جرف هار لأنهم لم يبذلوا من الجهد ما يكفي لتحري الحقيقة ولم يحيطوا بالأمر علما وكذلك لما تقدم من أسباب وهم مع ذلك يحسبون أنهم يحسنون صنعا فيسهل وضعهم من حيث لم يحتسبوا بيادق في يد الأعداء وردات فعلهم الخرقاء توظف في مشاريعهم الخبيثة وهم في غفلة من أمرهم فحسن النية لا يخلي هؤلاء من المسؤولية أما من قصد الخديعة وتشفى في أمته كل وقيعة فهذا أمره إلى الله .
وخلاصة الأمر أن قول الحق إذا اقترن بصدق النوايا والحكمة والأمانة وجاء في الزمان والمكان الصحيح حقق الغاية المرجوة هو خير واجب

كل الشكر للدكتور محمود ابو فنة على طرحه هذا الموضوع القيم وللدكتور المؤسس على تعميمه







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 11-23-2011, 01:40 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
شاعر
إحصائية العضو






الصهيب العاصمي is on a distinguished road

الصهيب العاصمي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : د. محمود أبو فنه المنتدى : قناديل استطلاع الرأي
افتراضي رد: الساكتُ عنِ الحقّ شيطانٌ أخرس!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وهذه مشاركتي المتواضعة

طيب الله وقتك بكل خير و سرور ... د/ محمود

الله يجزاك الجنة و أثقل الله بنصحك و تنبيهك ميزان عملك الصالح

من رأيي :

أنّ الدين في [ الدنيا ] يمرّ بموجات تضطربه صعودًا و نزولا

أسوة بالتحوّل العالمي الذي أصبحت دفته الإقتصاد

فكلّ شيء تقريبا أصبح يشكو عدم الثبات و الاستقرار

إلا ما أراد الله وله الحكمة في ذلك سبحانه ..

ولكن الذي نستطيع أن نسيطر على التحكم به

هي [ الأسرة ]

لنرجع إلى أسرتنا و نجدد غرس مفاهيم الدين القيمة التي هي حرية المرء و سعادته

فـ الأسرة هي النواة .. ونحن لحاءها

وشكرا لكل من مرّ و أدلى بدلوه

تقبلوا فائق مودتي و احترامي

[ دكتور محمود ]

ربي يرضى عليك







رد مع اقتباس
قديم 11-25-2011, 09:48 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
كبار الشحصيات

الصورة الرمزية د. محمود أبو فنه
إحصائية العضو






د. محمود أبو فنه is on a distinguished road

د. محمود أبو فنه غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : د. محمود أبو فنه المنتدى : قناديل استطلاع الرأي
افتراضي رد: الساكتُ عنِ الحقّ شيطانٌ أخرس!

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيام مصطفى قبلان [ مشاهدة المشاركة ]
د. محمود أبو فنه / تحايا وتمنياتي لك بصحة جيدة لتبقى نبراسا نقتدي به وعلما من الأعلام الأدبية والفكرية التي تحمل روحا نقية وشخصية مميزة .
والمثل يقول " الله لا يسمع من الساكت" ،، والساككت عن الحق والعدالة والخير كأنه المشترك في جريمة ابادة النفوس والتآمر على الخير والفضيلة وهي جريمة لا تغتفر أبدا.
الزيف الاجتماعي يغزو مجتمعنا العربي فأصبحنا لا نفرّق بين الجد والهزل وبين هذا وذاك ، وبين الوجوه التي تخفي شخصيتها الحقيقية وراء قناع من الزيف والبهتان .
أنا معك أن يقول الشخص منا كلمته بالحق والخير والفضيلة وقد كان أبي الراحل يوصيني بقوله وبصوته الذي ما يزال يرنّ في أذنيّ :" قولي الحق ولو على قطع رقبتك" وحملت هذه الوصية أن لا أهاب الاّ من الله سبحانه وتعالى لأنّ الايمان بالخير والحق والعدالة هو الايمان بالله القوي والغفور .
سلمت د. محمود على هذه الرسالة الكبيرة ضد الأقنعة ، والزيف والبهتان والفساد الخلقي وانتهاكات بحق الانسانية وما يجري اليوم في الدول العربية من فساد وتآمر على أرواح الناس دون الرجوع الى النفس والروح التي من المفروض أن تكون متسامحة وعادلة في نفس الوقت ،، أشكرك وأؤيد رأيك .
مودتي / هيام





ابنة الوطن الأديبة الغالية الراقية هيام قبلان
أثلج صدري مشاركتك وتأييدك لوجهة نظري،
فنحن بأمسّ الحاجة للعودة لقيمنا الأصيلة،
قيم الحقّ والعدل والمساواة والصدق..
بورك عطاؤك وإبداعُك.
لك خالص الودّ والتقدير
د. محمود أبو فنه






التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 11-25-2011, 09:55 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
كبار الشحصيات

الصورة الرمزية د. محمود أبو فنه
إحصائية العضو






د. محمود أبو فنه is on a distinguished road

د. محمود أبو فنه غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : د. محمود أبو فنه المنتدى : قناديل استطلاع الرأي
افتراضي رد: الساكتُ عنِ الحقّ شيطانٌ أخرس!

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة حسن البار [ مشاهدة المشاركة ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع بحق مهم يلمس صميم حياتنا
في نظري وهو دائما ما أُقوم نفسي عليه , أن أحاول تغير المنكر أو الخطأ قد استطاعتي ولو تكبدت بعض الخسائر ولكني لا اخرج عن طريقة الادب .
كم خلال تجاربي وصلت لقيمة ان الدعوة فقه وذكاء نحتاجه حتى نصل للمطلوب
السكوت عن المنكر دون تذكير لصاحبه خرس عن الحق
يجب ان نتعامل بالصدق والصراحة مع الجميع ولا تأخذنا في الله لومة لائم أما ما عدا ذلك من التجاوزات الشخصية فيمكن فيها التجاوز عفوا وكرما
دائما يجب ان نضع امامنا ان من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ونربي ارواحنا على الشجاعة وقول الحق ونصرة المظلوم والساكت عن الحق شيطان أخرس

بارك الله فيك ..كان طرحا موفقا


الاديبة الملتزمة بقيم الحق والصدق والصراحة فاطمة حسن البار
أحيّيك على هذا الموقف الإيمانيّ الرائع في نصرة الحقّ والاستقامة.
أسأل الله أن يمنحك الصحة والعافية والسعادة والعطاء.
مودّتي واحترامي
د. محمود أبو فنه






التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 11-25-2011, 10:00 PM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
كبار الشحصيات

الصورة الرمزية د. محمود أبو فنه
إحصائية العضو






د. محمود أبو فنه is on a distinguished road

د. محمود أبو فنه غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : د. محمود أبو فنه المنتدى : قناديل استطلاع الرأي
افتراضي رد: الساكتُ عنِ الحقّ شيطانٌ أخرس!

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق مرسي [ مشاهدة المشاركة ]
الأستاذ القدير محمود أبو فنة
أسعد الله صباحك .. مساؤك بكل خير
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تركت فيكم ما إن تمسكتم
به لن تضلوا بعدي أبدا , كتاب الله وسنتي "
وفى هذا الحديث الشريف ضآلتنا ..
وأظن أن الإختيار الأول الذى تفضلت به لهو الإختيار لا سواه
فبقيم الحق و مبادئ الخير نسود لا بالغش و النفاق
و المجاملة أو السكوت عن الحق .
تقبل احترامي
وزهرة سفرجل

[size=6]
العزيز الدمث الأخ الأديب طارق مرسي
مرورك الداعم عزّز إيماني وثقتي بأنّ
الخير لن يفنى لدى أبناء أمّتنا الخالدة.
بوركتَ وبورك إبداعُك.
لك باقات محبّة مضمّخة بالعطر.
د. محمود أبو فنه
[/size]






التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 33
, , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آخرُ رسالة ٍ لك ِ أيمن أبوراس قناديل الرسائل الأدبية و أدب الطفل 13 09-25-2013 06:28 AM
آخرُ العـَبَرات د.هناء المشرقي قناديل الشعر العمودي و التفعيلي 18 01-07-2013 01:03 AM
مدرس الفرنساوي نعيم الاسيوطي قناديل القصة و الرواية و المسرحية 12 09-22-2010 06:01 AM
مدرس التاريخ عادل صالح الزبيدي قناديل الترجمة للأعضاء و المبدعين العرب و العالميين و التواصل مع اللغات الأجنبية 7 06-12-2009 10:44 PM
جسد أخرس عبد ربه محمد سالم اسليم قناديل قصيدة النثر 0 06-12-2009 07:15 PM


Loading...


:: الإعلانات النصيه ::

روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

Security by AOLO
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010