آخر 10 مشاركات
عيد سعيد (الكاتـب : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 207 - الوقت: 08:51 AM - التاريخ: 08-18-2019)           »          قصائد/ محمد علي الرباوي (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 285 - الوقت: 08:07 PM - التاريخ: 08-17-2019)           »          خربشات على الماء (الكاتـب : - مشاركات : 630 - المشاهدات : 38568 - الوقت: 05:09 PM - التاريخ: 08-17-2019)           »          جزء للنقد يقوده الناقد الرئيس :عوض بديوى (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 49 - الوقت: 04:58 PM - التاريخ: 08-17-2019)           »          كلمة مكان الصورة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 14 - المشاهدات : 81 - الوقت: 04:36 PM - التاريخ: 08-17-2019)           »          طِفلةٌ ونجم (الكاتـب : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 109 - الوقت: 04:16 PM - التاريخ: 08-17-2019)           »          بكل التفاصيل ............ هنا (الكاتـب : - مشاركات : 150 - المشاهدات : 6269 - الوقت: 03:57 PM - التاريخ: 08-17-2019)           »          زبد البحر (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 35 - الوقت: 03:17 PM - التاريخ: 08-17-2019)           »          فسحة و استرخاء (الكاتـب : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 27 - الوقت: 03:15 PM - التاريخ: 08-17-2019)           »          خروج غير موفق. ...محمد محضار (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 105 - الوقت: 01:23 PM - التاريخ: 08-17-2019)




طفل المحاجر ـ قصة قصيرة

قناديل القصة و الرواية و المسرحية


إضافة رد
قديم 03-13-2008, 01:10 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أديب و مترجم

الصورة الرمزية عثمان علوشي
إحصائية العضو







عثمان علوشي is on a distinguished road

عثمان علوشي غير متواجد حالياً

 


المنتدى : قناديل القصة و الرواية و المسرحية
افتراضي طفل المحاجر ـ قصة قصيرة

طفل المحاجر


بقلم/ علوشي عثمان

كان يستيقظ كل يوم في الرابعة حاملا على كتفه مطرقة ثقيلة. يمشي الهوينى ميمما صوب المحاجر حيث يجد أقرانه منكبين على تفتيت الصخور بتؤدة وعزم.

انحنى ذاك اليوم على الصخرة الكبيرة التي توقف عندها أمس. بدأ يضرب على سطحها بمشقة وعناء لعلها تتشقق وتتكسر. غير أنها قاومت ضربات مطرقته، التي يشد عليها بيديه الفتيتين، كما قاوم بدوره صلابتها، وبدأ يضرب ويضرب.

فجأة انطلقت شرارة غريبة من عينه في الوقت الذي انطلقت فيه شظايا الصخرة متجهة نحو بطنه العارية محدثة فجوة غائرة في بطنه الجائعة. استسلم للألم على الأرض، وفي هدوء...






رد مع اقتباس
قديم 03-19-2008, 11:34 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أديب و ناقد

الصورة الرمزية دكتور مصطفى عطية جمعة
إحصائية العضو







دكتور مصطفى عطية جمعة is on a distinguished road

دكتور مصطفى عطية جمعة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عثمان علوشي المنتدى : قناديل القصة و الرواية و المسرحية
افتراضي

المبدع القاص / علبوشي عثمان
أهلا بك
وسعيد بهذه المصافحة الأولى لإبداعك
القصة تقدم وجها من وجوه المعاناة في حياتنا : عامل بسيط فقير ، يكد لتكسير الصخور وهو جائع يفتت الصخر بمطرقته ، ويفتت الصخر بطنه الجائعة ، إنها قصة التقاطع : بين العامل الفقير ( رمز الشعب الجائع ) والصخر الصلد ( رمز الطبيعة القاسية والسلطة الغاشمة ) ، وهما يلتقيان في فعل العامل : تكسير الصخر ، وجزائه الموت بالصخر وهو خاوي البطن .
إنها قصة شديدة الوجازة والألم والبلاغة ، عالية الرمزية .
شكرا







رد مع اقتباس
قديم 04-02-2008, 05:43 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
كبار الشحصيات

الصورة الرمزية ريمه الخاني
إحصائية العضو







ريمه الخاني is on a distinguished road

ريمه الخاني غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عثمان علوشي المنتدى : قناديل القصة و الرواية و المسرحية
افتراضي

كنت قراتها واقراها من جديد
قلم يحمل هما كبيرا
تحيه وتقدير







رد مع اقتباس
قديم 04-05-2008, 06:57 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
قلب يحبكم جميعا

الصورة الرمزية د. جمال مرسي
إحصائية العضو






د. جمال مرسي تم تعطيل التقييم

د. جمال مرسي متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عثمان علوشي المنتدى : قناديل القصة و الرواية و المسرحية
افتراضي

الرائع علوشي عثمان
أقرؤها لأول مرة و أحييك و أشد على يديك على هذه البراعة في السرد و الإيجاز الذي أوصل للفكرة المطلوبة التي أردتها منها .. قصة الصراع الأزلية بين الفقر المصحوب بالكد و المعاناة التي تواجه صاحبه . و يظل الصراع قائما لا ينتهي لأن هذه حكمة الله و قدره .
دمت بخير
و أهلا بك
محبتي







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 04-05-2008, 07:08 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نائب رئيس لجنة القصة

الصورة الرمزية مريم محمود العلي
إحصائية العضو






مريم محمود العلي is on a distinguished road

مريم محمود العلي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عثمان علوشي المنتدى : قناديل القصة و الرواية و المسرحية
افتراضي

الأستاذ علوشي
صدق المثل القائل لقمة مغمسة بالدم
كل الشكر والتقدير لك على ابداعك
دمت متألقا تحياتي






رد مع اقتباس
قديم 04-06-2008, 01:02 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أديب و مترجم

الصورة الرمزية عثمان علوشي
إحصائية العضو







عثمان علوشي is on a distinguished road

عثمان علوشي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عثمان علوشي المنتدى : قناديل القصة و الرواية و المسرحية
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. مصطفى عطية جمعة [ مشاهدة المشاركة ]
المبدع القاص / علبوشي عثمان
أهلا بك
وسعيد بهذه المصافحة الأولى لإبداعك
القصة تقدم وجها من وجوه المعاناة في حياتنا : عامل بسيط فقير ، يكد لتكسير الصخور وهو جائع يفتت الصخر بمطرقته ، ويفتت الصخر بطنه الجائعة ، إنها قصة التقاطع : بين العامل الفقير ( رمز الشعب الجائع ) والصخر الصلد ( رمز الطبيعة القاسية والسلطة الغاشمة ) ، وهما يلتقيان في فعل العامل : تكسير الصخر ، وجزائه الموت بالصخر وهو خاوي البطن .
إنها قصة شديدة الوجازة والألم والبلاغة ، عالية الرمزية .
شكرا


الدكتور مصطفى عطية جمعة
أعتذر لك وللإخوة على تأخري في الرد لأني اعتقدت أن القصة قد دخلت طي النسيان، ولكوني كنت مشغولا بعض الشيء.
ربما تكون وقفت على جزء كبير من القصة وأبعادها، ولكن، لقد حاول تكسير الصمت بدل الصخر للتنديد بتشغيل الأطفال في أي عمل كان لأنه يخالف القوانين الطبيعية (ولن أقول الدولية).
عموما، سعدت وتشرفت بهذه القراءة النقدية الهادفة.
شكرا لك






التوقيع

عثمان علوشي
مترجم
عربي ـ إسباني ـ فرنسي
رد مع اقتباس
قديم 04-06-2008, 01:10 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أديب و مترجم

الصورة الرمزية عثمان علوشي
إحصائية العضو







عثمان علوشي is on a distinguished road

عثمان علوشي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عثمان علوشي المنتدى : قناديل القصة و الرواية و المسرحية
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريمه الخاني [ مشاهدة المشاركة ]
كنت قراتها واقراها من جديد
قلم يحمل هما كبيرا
تحيه وتقدير


المبدعة ريمة الخاني
وأين القلم الذي لا يحمل في قلبه هما كبيرا؟
يسعدني أن تكوني قارئة لنصوصي المتواضعة
لك ألف تحية وتقدير
عثمان






التوقيع

عثمان علوشي
مترجم
عربي ـ إسباني ـ فرنسي
رد مع اقتباس
قديم 04-08-2008, 05:49 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
أديب و مترجم

الصورة الرمزية عثمان علوشي
إحصائية العضو







عثمان علوشي is on a distinguished road

عثمان علوشي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عثمان علوشي المنتدى : قناديل القصة و الرواية و المسرحية
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. جمال مرسي [ مشاهدة المشاركة ]
الرائع علوشي عثمان
أقرؤها لأول مرة و أحييك و أشد على يديك على هذه البراعة في السرد و الإيجاز الذي أوصل للفكرة المطلوبة التي أردتها منها .. قصة الصراع الأزلية بين الفقر المصحوب بالكد و المعاناة التي تواجه صاحبه . و يظل الصراع قائما لا ينتهي لأن هذه حكمة الله و قدره .
دمت بخير
و أهلا بك
محبتي


الدكتور جمال مرسي،
الصراع الأزلي صراع قائم ولا يمكن التغاضي عنه أو نفيه. ولكن، هناك أطراف تتدخل في هذا الصراع وتجعله أكثر احتداما من اللازم. وما الأطفال الذين يعملون في المحاجر إلا نسخة طبق الأصل عن واقع مرير يعكس عمق الفوارق الطبقية القائمة...
شكرا على مرورك
ودي وتقديري






التوقيع

عثمان علوشي
مترجم
عربي ـ إسباني ـ فرنسي
رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 6
, , , ,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نور .. ( قصة قصيرة ) محمد حسن بوكر قناديل القصة و الرواية و المسرحية 19 04-23-2013 07:07 PM
قصص قصيرة جدا جدا. زياد صيدم قناديل القصة و الرواية و المسرحية 16 10-28-2012 02:38 AM
طيف (قصة قصيرة) ولاء دياب احمد قناديل القصة و الرواية و المسرحية 7 09-05-2012 01:03 AM
طيف (قصة قصيرة) ولاء دياب احمد قناديل القصة و الرواية و المسرحية 4 07-05-2012 08:44 PM
قصة قصيرة مع صور أملي القضماني قناديل القصة و الرواية و المسرحية 13 09-08-2009 08:29 PM


Loading...


:: الإعلانات النصيه ::

روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

Security by AOLO
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010