آخر 10 مشاركات
خربشات على الماء (الكاتـب : - مشاركات : 389 - المشاهدات : 18362 - الوقت: 09:59 PM - التاريخ: 07-16-2018)           »          سأنتظر البحر إذن (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 244 - المشاهدات : 9081 - الوقت: 09:47 PM - التاريخ: 07-16-2018)           »          كلما يأتي المساء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 9 - المشاهدات : 151 - الوقت: 08:19 PM - التاريخ: 07-16-2018)           »          الرباعيات 8 (الكاتـب : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 177 - الوقت: 08:10 PM - التاريخ: 07-16-2018)           »          بصمة / إيمان سالم (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 227 - الوقت: 06:43 PM - التاريخ: 07-16-2018)           »          الخروج عن النص (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 194 - الوقت: 05:56 PM - التاريخ: 07-16-2018)           »          على غزتي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 61 - الوقت: 03:58 PM - التاريخ: 07-16-2018)           »          " الجـــــهاد وفلســــــــــفة الحضــــــــارات " (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 - الوقت: 07:26 AM - التاريخ: 07-16-2018)           »          فِتَنْ !. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 9 - المشاهدات : 149 - الوقت: 01:21 AM - التاريخ: 07-16-2018)           »          خارج الفصل \ م الصالح (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 46 - الوقت: 07:51 PM - التاريخ: 07-15-2018)




عاشـق هبنقة

قناديل القصة القصيرة جدا ق. ق. ج


إضافة رد
قديم 06-12-2018, 05:46 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مستشار أدبي

الصورة الرمزية عوض بديوي
إحصائية العضو







عوض بديوي is on a distinguished road

عوض بديوي متواجد حالياً

 


المنتدى : قناديل القصة القصيرة جدا ق. ق. ج
افتراضي عاشـق هبنقة

يُـقـلـبُ الحصى بالـِقـدْر دونما جـدوى ؛
يـجهـلُ أن لا حـطـبَ يـمـتلـكه لـيشعلـه تـحـت مـائـه...!!
يسـخرُ منه الأطفال الجياع...!!







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 06-12-2018, 02:20 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أديبة
إحصائية العضو







ايمان سالم is on a distinguished road

ايمان سالم غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عوض بديوي المنتدى : قناديل القصة القصيرة جدا ق. ق. ج
افتراضي رد: عاشـق هبنقة

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عوض بديوي [ مشاهدة المشاركة ]
يُـقـلـبُ الحصى بالـِقـدْر دونما جـدوى ؛
يـجهـلُ أن لا حـطـبَ يـمـتلـكه لـيشعلـه تـحـت مـائـه...!!
يسـخرُ منه الأطفال الجياع...!!


يسعدني أن أكون أوّل من يحتفي بهذا النصّ الرّائع شكلا و مضمونا ,
للقارئ هنا أن يقف مطوّلا عند كلّ مفردة من كلّ سطر للتمعّن في الصّورة
البارعة التي رسمها الكاتب بكلّ اقتدار


يُـقـلـبُ الحصى بالـِقـدْر دونما جـدوى ؛


يُقلّب فعل مضارع , و لاختيار زمن الفعل هنا مدلول خاصّّ يفيد الاستمراريّة بدوام حالة صاحب الفعل,
تقليب الحصى مستمرّ مع أنه لا جدوى منه ! بالرّغم من وضوح هذه المسألة للشّخصيّة/عاشق الهبنقة
التي استهلّ بها الكاتب نصّه , لا أدري إن كان هناك ما يسمّى بالجمود الحركي أو الحركة الجامدة فهذا
ما تبادر لذهني أمام هذه الصّورة البارعة في توصيف واقع الحال و تحيلنا على المثل القائل " جعجعة بلا طحين "
و كلّ ما في الأمر هدر للطّاقة و الوقت ........
أمثال هذا الشّخص تكون لهم شخصيّة ذات تركيبة معقّدة لأبعد حدّ أو سطحيّة و ساذجة إلى ما لا نهاية ...


يـجهـلُ أن لا حـطـبَ يـمـتلـكه لـيشعلـه تـحـت مـائـه...!!


هذه الجملة قد ترجّح مسألة السّذاجة عن التّعقيد في الشخصيّة محور الحديث , و لكن يبقى المجال مفتوحا للتساؤل
فهل هو يجهل حقا أم أنّه مجرّد تظاهر بالجهل ؟
أليس الجهل عندنا عذر جاهز يحترف التعلّل به من أذنبوا و يذنبون في حق الأوطان و الشّعوب ....
و مسألة وجود الحطب من عدمه الذي سيشعل به تحت مائـــه تحتاج منّا وقفة
فأن يُنسب له الماء يعني أن هناك اختلافا بينه و بين الماء العادي الصافي , فماؤه آسن تغير و تلوّن و لم
يعد صالحا و مهما حاول فلن تشتعل تحت قدره الملوّث نار و إن هيّئ له بأن الحطب متوفّر ...


يسـخرُ منه الأطفال الجياع...!!

هذه الجملة تمثل الإنفراج القائم و المتواصل لتحقيق الأفضل و بلوغ الهدف ,
فالرّؤية واضحة للصّغار قبل الكبار و عِلمُ من طال جوعهم للأمان و الاطمئنان
يعرّي جهل من ضيّعوا العمر و الجهد في معركة خاسرة و لن تكون إلاّ خاسرة بإذن الله تعالى


................................


نص بارع حاولت الغوص في خباياه العميقة و تفكيك صوره البليغة
صور احتلت ببراعة مساحة التّفكير لتجبرني على خوض غمار
تحليل نصّ مبدعنا و أستاذي الفاضل عوض بديوي بالرّغم من صعوبة
الأمر ,

كل التّقدير و الاحترام قديرنا
شكرا على كلّ ما تنثره من بديع حرفكم
و رقيّ معانيكم ...

دمتم في أمان الله
كلّ سنة و أنتم بخير






التوقيع

قيل المرء من حيث يثبت لا من حيث ينبت
و من حيث يوجد لا من حيث يولد


آخر تعديل ايمان سالم يوم 06-12-2018 في 04:54 PM.
رد مع اقتباس
قديم 06-13-2018, 11:19 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مستشار أدبي ( لمسة شفق ) رئيس قسم القصة و الرواية و المسرحية

الصورة الرمزية مصطفى الصالح
إحصائية العضو







مصطفى الصالح is on a distinguished road

مصطفى الصالح متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عوض بديوي المنتدى : قناديل القصة القصيرة جدا ق. ق. ج
افتراضي رد: عاشـق هبنقة

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عوض بديوي [ مشاهدة المشاركة ]
يُـقـلـبُ الحصى بالـِقـدْر دونما جـدوى ؛
يـجهـلُ أن لا حـطـبَ يـمـتلـكه لـيشعلـه تـحـت مـائـه...!!
يسـخرُ منه الأطفال الجياع...!!

هبنقة أحمق عاش في العصر العباسي

أما أن يكون عنوان النص عاشق هبنقة فتلك فتنة!

من شدة غبائه أنه وضع الحصى والماء في القدر ويحركها دون نار

هنا تقفز إلى السطح حكاية المرأة التي كانت أشعلت النار تحت الحصى لينام الصغار عن طلب الطعام زمن عمر بن الخطاب

الأطفال الجياع هنا لا بد أنهم أطفاله، وقد فهموا أن القدر لن ينضج بسبب عدم وجود النار

أما أنه يجهل أنه لا يمتلك حطبا فتلك إحدى الكبائر!

هذا حمق مركب معقد

اللهم عافنا

وقد قال أحد السلف كل شيء له دواء إلا الحمق

فكيف إن كان الأحمق عاشق هبنقة!!

شكرا لهذه الومضة اللطيفة

دمت رائعا

تقديري






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 06-17-2018, 07:32 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
شجرة الدر ( المدير العام )

الصورة الرمزية أحلام المصري
إحصائية العضو







أحلام المصري is on a distinguished road

أحلام المصري غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عوض بديوي المنتدى : قناديل القصة القصيرة جدا ق. ق. ج
افتراضي رد: عاشـق هبنقة

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عوض بديوي [ مشاهدة المشاركة ]
يُـقـلـبُ الحصى بالـِقـدْر دونما جـدوى ؛
يـجهـلُ أن لا حـطـبَ يـمـتلـكه لـيشعلـه تـحـت مـائـه...!!
يسـخرُ منه الأطفال الجياع...!!

نص أراه أقرب إلى الكوميديا السوداء
كونه يربط بين شخصية حمقاء و حدث جليل و هو إعداد الطعام للصغار الجباع
نص قوي و مر

شكرا لك د. بديوي
اشتغال طيب
تقديري






التوقيع


هناك,,,حيث بواباتٍ لا أراها
لكني أعرف أنها تنتظرني
سـ،،،أظل أعدو

رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 6
, , , ,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


:: الإعلانات النصيه ::

روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.

Security by AOLO
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010