آخر 10 مشاركات
حَبَنْظَل بَظاظا 3 (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 209 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-19-2018)           »          همس الضحى (الكاتـب : - مشاركات : 168 - المشاهدات : 5830 - الوقت: 11:39 PM - التاريخ: 11-18-2018)           »          مســـأبقة من هدي النبوة 1440هجرية (الكاتـب : - مشاركات : 13 - المشاهدات : 209 - الوقت: 05:38 PM - التاريخ: 11-18-2018)           »          مسرحيتي (المعلمون أولا) (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 100 - الوقت: 04:55 PM - التاريخ: 11-18-2018)           »          المعلمون أولا .. قراءة تأملية من منسق مجتمع ممارسة أساس (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 - الوقت: 04:54 PM - التاريخ: 11-18-2018)           »          كَامِلْبُوْيْ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 60 - الوقت: 03:39 PM - التاريخ: 11-18-2018)           »          الأنطولوجيا 2018 - شيندال (الكاتـب : - مشاركات : 40 - المشاهدات : 1037 - الوقت: 10:23 AM - التاريخ: 11-18-2018)           »          كابتن المنتخب أ,م. الـزياد : رغـم غياب كثير من نجومنا جاهزون : (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 25 - الوقت: 11:02 PM - التاريخ: 11-17-2018)           »          رواية: عشاق لا يلعبون الشطرنج/ وفاء حمزة (الكاتـب : - مشاركات : 51 - المشاهدات : 2529 - الوقت: 08:16 PM - التاريخ: 11-17-2018)           »          لاجئ.. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 66 - الوقت: 06:10 PM - التاريخ: 11-17-2018)




فنجان الزهراء يحاور القاص حسن لختام

اللقاءات و المقابلات


إضافة رد
قديم 10-20-2014, 07:56 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
زهراء القمر

الصورة الرمزية فاطمة الزهراء العلوي
إحصائية العضو







فاطمة الزهراء العلوي is on a distinguished road

فاطمة الزهراء العلوي غير متواجد حالياً

 


المنتدى : اللقاءات و المقابلات
افتراضي فنجان الزهراء يحاور القاص حسن لختام

سلام الله
نعود إلى استضافة بعض الوجوه الادبية وفي كل مواطن القلم
حوار اليوم استضاف القاص المغربي الاستاذ : حسن لختام



الكتابة نافذة إغاثة ونافذة عبور إلى ضفاف تبني واقعا دعائمه الحرية
الكتابة ماء يفتل هذا الواقع بالاستماع إليه
والكتابة مع الأستاذ " حسن لختام " :**الكتابة أولا وقبل كل شيء متعة ورغبة **

جمعني به هذا الحوار الشيق فكان الحديث معه عن الابداع وكل ما يحمله اليوم من صور وأشياء اخر سنكتشفها جميعا في هذا الحوار


س:
من هو حسن لختام؟؟


حسن
حسن لختام شخص عادي جدا، خجول ومتواضع..
يعشق القراءة قبل الكتابة
يلتهم كل ما يجده أمامه
حاصل على شهادة الباكلوريا
وشهادة تقديرية في مادة السيناريو والمونتاج
يحب الناس ويعشق فعل الخير
قليل الحظ
يعشق علم اللاهوت والفلسفة والأدب
يلتمس طريقه في كتابة القصيرة جدا
هو صعب على الشخص أن يجيب على هكذا سؤال يتعلق بالذات
أو بالشخص

س :
بالأمس الطباعة كانت لا تخدم الإبداع ، انتشارا أقصد..
اليوم الطباعة دون حدود ، ومع هذا لا يوجد إبداع كيف تقيم الصورة؟؟



حسن:

***بالأمس كانت الطباعة وكان الرقيب
وكان المبدعون يعدون على رؤوس الأصابع
وكان المبدع في صف الأنبياء
يدافعون بصوت الحق والضمير عن الإنسان و الإنسانية

س
من يكتب من : نزيفك يكتبك أم الحسن يكتب نزيفه؟؟


حسن:
***
أكتب نزيفي الداخلي ككل إنسان هش ومجروح حتى الأعماق
ونزيفي الداخلي يفرض علي بقوة قاهرة أن أكتبه


س
لمن يكتب الحسن؟؟

حسن :
**الكتابة أولا وقبل كل شيء متعة ورغبة
أكتب لأرضي أنانيتي
أكتب لأفرض وجودي في هذا الوجود العصي عن الفهم
أكتب لأقول للآخر أنا هنا..ولست أنت وحدك من يملك الأرض
أكتب للدفاع عن القضية الإنسانية
اكتب لأعبر عن وجودي لاهوتيا وأدبيا وإنسانيا

س :
في قصتك * البحث عن مكان لدفن السيد مسعود * ..نلمس هذه العلاقة ما بين المكان وسؤال الإرجاع = الواقع/ والجرح..
فأيهما يؤسس للآخر؟؟

حسن
***
العلاقة جد مترابطة بين هذا الثالوث
والإنسان ابن بيئته كما يقولون
تتداخل الذاكرة بالواقع المعيش
بالأوجاع والتجارب والضربات
وفي أحايين كثيرة تنفلت من الكاتب أشياء دون وعيه

س :
في نفس القصة نجد الإصرار من البطل لحضور مشهد الدفن وتثبيت لوجود المكان..لم هذا الإصرار؟؟


حسن
**
سؤالك ذكي جدا
ربما السارد يرغب في دفن أشياء متداخلة ومترابطة..
ربما تكون سلطة الأب..ربما التقاليد البالية..ربما أشياء تقهر الإنسان الصادق
ربما أشياء أخرى تتحكم في المصائر..وتجعل عالمنا العربي في الهامش

س :
نافذة الفيسبوك وحسن لختام؟؟


حسن

**من خلال الفيسبوك..صار الكاتب أو المبدع بصفة عامة
يتواصل مع الآخر ويعبر من خلال ما يكتب عن وجهة نظره
فعلا الفيسبوك نعمة في صالح المبدعين المغمورين
ولولاه ما كان لكثير من القاصين والقاصات ، وجود على الإطلاق

س:
في كل حكاية قصيدة ضمنية ..أيهما يؤطر للآخر في نزيف حسن لختام؟؟


حسن
**
كما يقول المثل المغربي الشعبي
كل واحد يغني على هواه
لكل منا لحنه الداخلي..وكل واحد يعزفه على طريقته

س :
نعود إلى الإبداع العربي وما يحدث في جائزة نوبل من إقصاء يخجل ..كيف تقرأ جائزة نوبل ؟؟

--

حسن
***
كنا نتمنى أن يفوز بها هذا العام أدونيس
أو آسيا جبار
الغرب يتخذ فكرة سلبية
حتى في الإبداع الأدبي
لأن إبداعنا محاصر بالسلطة والدين والقومية وأشياء أخرى
ليس أدبا عالميا أو انسيانا
في نظر الغرب أقول
إنسانيا
بالنسبة إليه تراجع مستوى العالم العربي في كل شيء
في الديمقراطية في الأدب في الدين في كل شيء
للأسف الشديد
والضجة التي وقعت بين يوسف زيدان واحد النقاد التونسيين
كان لها وقع خاص
فحتى في عالم الأدب توجد عيون تراقب من بعيد الإنتاجات
الأدبية للكتاب العرب
هل هي سرقة أدبية أم إبداع
كان من الممكن أن يفوز بها "ادونيس" لكن هناك من أكد أن كتاب الثابث والمتحول"
ليس له بل يعود لأديب إغريقي
أتمنى من الأعماق أن يحظى أديب عربي يوما بهذا الانجاز الأدبي الرائع
حان الوقت لنقول كلمتنا..لكن للأسف هناك أشياء تفتك بهذه الأمنية في آخر لحظة
وهنيئا هذه السنة "لباتريك موديانو "

س
في كل بداية هناك قلم // مثل **
* يحتذى به من هو عرابك في البدايات ؟؟


حسن
**
في بداياتي كنت أقرأ كثيرا الفلسفة بعيد ا كل البعد عن الأدب
كنت مولعا بماركس وهيجل..وبالفلسفة الإغريقية..بكل فلاسفتها
ثم جاء الأدب بالصدفة عن طريق رواية لرشيد بوجدرة على ما اعتقد..كنت آنذاك في الثانوية
وهكذا بدا علاقتي بالأدب..ومن بعد بوجدرة جاء الطاهر بن جلون
ليس لي عرابا خاصا

س :
كيف هي علاقتك بأحلامك؟؟
وأين ترسو بك اليوم؟؟


حسن

الكثير من الأحلام زهقت أرواحها
وتبخرت في الفضاء
أصبحت اليوم أعيش بعفوية بعيدا عن التكتيكات أو الحسابات لتحقيق الأهداف..صرت أعيش اللحظة بكل امتلاء
غريب..بعدما كنت أكثر مادية بالمفهوم الفلسفي..صرت أكثر روحانية وصوفية
صرت أفضل البساطة
والحياة الهادئة

س :
تعرف مراكش "البهجة " الكثير من الفعاليات الثقافية ..مراكش والجو الأدبي اليوم؟؟


حسن
..
... ليس كثيرا
الأعضاء في المقهى الأدبي وأسماء اعرفها من خلال أسمائها وليس شخصيا
لا أبدا مراكش لا تعرف الكثير من التظاهرات الثقافية
أتكلم هنا عن القصة والشعر
أو ربما أنا شخص منعزل* أيقونة ابتسامة*


زهراء:
تحية شكركبيرة واحترام وتقدير للمبدع حسن لختام
على هذه الجلسة الشيقة والحوار الذي قربنا من المبدع الإنسان







التوقيع

زهرة الاطلس العلوية الفيلالية
رد مع اقتباس
قديم 12-17-2014, 10:35 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
شجرة الدر ( المدير العام )

الصورة الرمزية أحلام المصري
إحصائية العضو







أحلام المصري is on a distinguished road

أحلام المصري غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : فاطمة الزهراء العلوي المنتدى : اللقاءات و المقابلات
افتراضي رد: فنجان الزهراء يحاور القاص حسن لختام

شكرا لك فاطمة
على نقل هذا الحوار الشيق
احترامي
و تحية لـ الأخ الأديب الراقي أ/ حسن لختام







التوقيع


هناك,,,حيث بواباتٍ لا أراها
لكني أعرف أنها تنتظرني
سـ،،،أظل أعدو

رد مع اقتباس
قديم 12-17-2014, 10:55 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
زهراء القمر

الصورة الرمزية فاطمة الزهراء العلوي
إحصائية العضو







فاطمة الزهراء العلوي is on a distinguished road

فاطمة الزهراء العلوي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : فاطمة الزهراء العلوي المنتدى : اللقاءات و المقابلات
افتراضي رد: فنجان الزهراء يحاور القاص حسن لختام

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحلام المصري [ مشاهدة المشاركة ]
شكرا لك فاطمة
على نقل هذا الحوار الشيق
احترامي
و تحية لـ الأخ الأديب الراقي أ/ حسن لختام

شكرا يا أحلام الرائعة على حضورك الى صالون الحوار وإعادة الحوارات إلى باحة القراءة والمشاهدة
فو الله كنت قد نسيتها
شكرا صديقتي الف شكر
وتحية مجددة لاخينا المبدع الحسن






التوقيع

زهرة الاطلس العلوية الفيلالية
رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 4
,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فنجان الزهراء يحاور مبيساء البشيتي * فلسطين / فاطمة الزهراء العلوي اللقاءات و المقابلات 8 05-28-2013 06:09 PM
فنجان ،،، عايده بدر قناديل القصة القصيرة جدا ق. ق. ج 36 07-23-2010 01:19 PM
عمار حسن يحاور الفنان وليد الآغا هيام مصطفى قبلان أصابع ملونة 3 11-08-2009 02:19 AM
إليك أبا الزهراء خضر أبو إسماعيل قناديل الشعر العمودي و التفعيلي 4 04-26-2008 06:26 AM


Loading...


:: الإعلانات النصيه ::

روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.

Security by AOLO
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010