آخر 10 مشاركات
انتقام (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 65 - الوقت: 06:15 PM - التاريخ: 10-17-2019)           »          على بـُعـْد ِ شـَهـْـقـتـيـن.... (الكاتـب : - مشاركات : 13 - المشاهدات : 169 - الوقت: 06:13 PM - التاريخ: 10-17-2019)           »          الكتابة الغامضة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 53 - الوقت: 08:11 PM - التاريخ: 10-16-2019)           »          والهلال دائرة (الكاتـب : - مشاركات : 10 - المشاهدات : 215 - الوقت: 08:02 PM - التاريخ: 10-16-2019)           »          خربشات على الماء (الكاتـب : - مشاركات : 677 - المشاهدات : 45448 - الوقت: 06:12 PM - التاريخ: 10-16-2019)           »          هل ..؟ (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 46 - الوقت: 10:39 AM - التاريخ: 10-16-2019)           »          رمية نرد (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 222 - الوقت: 10:37 AM - التاريخ: 10-16-2019)           »          دركات القلق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 - الوقت: 10:34 AM - التاريخ: 10-16-2019)           »          ♧نمارقِ التّوْقِ..♧ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 118 - الوقت: 08:11 AM - التاريخ: 10-16-2019)           »          نمارق التوق و زاوية رؤيا (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 31 - الوقت: 08:09 AM - التاريخ: 10-16-2019)




مغارة لقرار من الجزائر تحييكم

أصابع ملونة


إضافة رد
قديم 11-19-2015, 07:42 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
أديب

الصورة الرمزية زيدوري محمد
إحصائية العضو







زيدوري محمد is on a distinguished road

زيدوري محمد غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عايده بدر المنتدى : أصابع ملونة
افتراضي رد: مغارة لقرار من الجزائر تحييكم



هذا باب مغارة لقرار صورته الشروق الجزائرية
تم انطلاق الرحلة على الساعة السادسة صباحا باتجاه سيدي عيسى شرق سيدي الحاج الدين على طريق متليلي مرورا بخلوة سيدي الشيخ في منطقة ام المي حوالي 15 كلم وبعد التعرف على هذه المنطقة السياحية الجميلة توجهنا إلى دائرة بريزينة مرورا بقور سيدي امحمد عبد الله فــــــــــور وصولنا وجدنا السيد/ تارشي الجيلالي فا صطحبنا إلى منطقة لقرار عبر الطريق الغيــــــــــر معبد المحاذي لواد صقر عبر أراضي الاستصلاح الفلاحي شمال بريزينا وبعد قطع حوالي 20 كلم صعدنا
إلى منطقة لقرار ذات الفسيفساء الخضراء بأشجار البطم الشامخة القاهرة للصحراء وصخورهـــا
وحرار تها فأ دهشتنا هذه المناظر الخلابة والرائعة التي لم نكن نتوقع أنها بهذه الروعة وهــــــذا الجمال فسبحان المبدع .... إلا أن الدهشة كانت أعظم والمتعة كانت أحسن وأشمل عند دخولنـــــا
مغارة الغول ... فبالرغم من كون زيارتنا ارتجالية بحيث أن زيارتها تتطلب تحضير مسبق ووسائل
جد ضرورية مثل الإنارة إلا أن إرادة القائد الجيلالي كانت أقوى وبوسائل بسيطة وإمكانات جـــــد متواضعة استطاع أن يرشدنا داخل المغارة وفي الظلام فقــــط بعض الإنارة اعتمادا على هواتنفنا المحمولة وبإرادة هذا القائد استطاع تذليل الصعاب وقهر العوائق فاستمتعنا بجولة داخل متاهات
هذه المغارة اللغز التي حدثنا عنها بإسهاب وشرح وافي المؤسف أن معلما سياحيا كهذا لم يحض
حتى بإتمام حل كل ألغازه وجمع تفاصيل مكوناته وتسجيله ضمن المعالم الأثرية والإشهار له بل
الأدهى والأمر أنه عرضة لدخول الحيوانات والحشرات والزواحف وكيف لا وهو بدون باب فإن
الزائر لهذه التحفة يلاحظ ذلك وقد قال لنا أنهم وصلوا داخلها إلى حوالي 800م ولم يتم تحديدها بعد إذا فهي في حاجة إلى اكتشاف أكثر ودراسة أعمق من أجل الاستفادة منها كمعلم سياحي بالغ الأهمية والمطلوب على وجه الاستعجال من أجل صيانتها وحمايتها هو الباب .
وحيث أن أعضاء الجمعية المهتمين كثيرا بالمعالم السياحية والأثرية إمكاناتهم جد محدودة
نرجو من مديرية الثقافة أو البلدية أو المجلس الولائي مساعدتهم وتشجيعهم وبهذا يكون التكامل
وتشجيع المبادرات الفاعلة والخلاقة لبعث ثقافة المحافظة على الآثار والاستفادة منه .
وفي الأخير أتقدم نيابة عن فريق الرحلة بأحر عبارت التقدير والعـــــــــــرفان لكل أعضاء الجمعية وأعضاء منتدى فوج الواحة الكشفي خاصة القائد تارشي الجيلالي على حسن الاستقبال والمجهود الذي بذله من أجل نجاح الزيارة وتوثيق مجموعة من الصور لها شكرا شكرا شكرا.
محمد زيدوري







التوقيع



مع تحيات قناديل الفكر و الأدب

آخر تعديل زيدوري محمد يوم 11-19-2015 في 09:33 PM.
رد مع اقتباس
قديم 11-19-2015, 07:51 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
أديب

الصورة الرمزية زيدوري محمد
إحصائية العضو







زيدوري محمد is on a distinguished road

زيدوري محمد غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عايده بدر المنتدى : أصابع ملونة
افتراضي رد: مغارة لقرار من الجزائر تحييكم



صورة رائعة من داخل مغارة لقرار يظهر من بعيد المدخل على شكل ضوء
أكيد المصور كان يحتاج الى الكهرباء من أجل التقاط صورة واضحة







التوقيع



مع تحيات قناديل الفكر و الأدب

رد مع اقتباس
قديم 11-19-2015, 08:00 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
أديب

الصورة الرمزية زيدوري محمد
إحصائية العضو







زيدوري محمد is on a distinguished road

زيدوري محمد غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عايده بدر المنتدى : أصابع ملونة
افتراضي رد: مغارة لقرار من الجزائر تحييكم



جناح آخر من أروقة المغارة يحتاج الى دراسة متخصصة







التوقيع



مع تحيات قناديل الفكر و الأدب

رد مع اقتباس
قديم 11-20-2015, 10:34 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
أديب

الصورة الرمزية زيدوري محمد
إحصائية العضو







زيدوري محمد is on a distinguished road

زيدوري محمد غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عايده بدر المنتدى : أصابع ملونة
افتراضي رد: مغارة لقرار من الجزائر تحييكم



يقال أن البطمة تعمر مئات السنين إن لم تكن آلاف وهي شجرة وارفة الظلال تزين الأطلس الصحراوي
تكون أوراقها خضراء في عز الصيف وعندما يكون الانسان في أشد الحاجة لتلك الظلال شامخة في السماء تشعر في ظلها بنسمات باردة ملطفة لحرارة الشمس يقول المثل الشعبي عنها : لهبوب اللاهبوب البطمة ثمارها تبدأ حبيبات حمراء تسمى الحمرورش وعندما تنضج هذه الحبيبات تسمى (ﭭضيم) عندما تطحن هذه الثمار تعطي زيتا يشبه زيت الزيتون له طعم خاص وفائدة غذائية وطبية
وتنتج شجرة البطمة أيضا مادة علكية عند احتراقها تعطي رائحة البخور أوراقها تسمى البطيش .
منطقة لقرار ببريزينة حباها الله بغابات من هذه الأشجار الشامخة الوارفة الظلال وازدادت رونقا وجمالا وبهاء بخضرة مياه سد بريزينة المحاذي لها فأصبحت لوحة فنية يعجزالقلم في وصف مباهيها
تجلب الزوار والسياح للتمتع بمحاسنها .
لذلك فإن بريزينة تستجدي أهل الحل والربط ومن لهم غيرة عليها ومحبة لها أن يكملوا هذه اللوحة الفنية
بنزل سياحي في مستوى عظمة هذه الشجرة المقدسة عند بعض الأمم .
زيدوري محمد







التوقيع



مع تحيات قناديل الفكر و الأدب

رد مع اقتباس
قديم 11-20-2015, 09:45 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الإدارة

الصورة الرمزية عايده بدر
إحصائية العضو







عايده بدر will become famous soon enough

عايده بدر غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عايده بدر المنتدى : أصابع ملونة
افتراضي رد: مغارة لقرار من الجزائر تحييكم


رائعة المعلومات التي تقدمها مبدعنا القدير
ليتك تزودنا بمزيد من الصور عن المغارة
و أيضا عن الأماكن المحيطة بها للتعريف بمعالم الجمال في بلادنا
كل التقدير لرقي روحك
عايده







التوقيع

"روح تسكن عرش موتي تعيد لي جمال الوجود الذي هو بعيني خراب "


صـــ ،،،،، ــــمـــ ،،،،، ــــت

،،، فرااااااغ ،،،
http://aydy000badr.blogspot.com/
رد مع اقتباس
قديم 11-21-2015, 08:56 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
أديب

الصورة الرمزية زيدوري محمد
إحصائية العضو







زيدوري محمد is on a distinguished road

زيدوري محمد غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عايده بدر المنتدى : أصابع ملونة
افتراضي رد: مغارة لقرار من الجزائر تحييكم

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عايده بدر [ مشاهدة المشاركة ]

رائعة المعلومات التي تقدمها مبدعنا القدير
ليتك تزودنا بمزيد من الصور عن المغارة
و أيضا عن الأماكن المحيطة بها للتعريف بمعالم الجمال في بلادنا
كل التقدير لرقي روحك
عايده



هنا بلدية بريزينة التي تتوسط المحطات السياحية ومنها يتم الانطلاق الى مغارة لقرار حوالي
20 كلم .
أسعدني مرورك المميز القديرة عايدة بدر






التوقيع



مع تحيات قناديل الفكر و الأدب

رد مع اقتباس
قديم 11-21-2015, 09:07 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
أديب

الصورة الرمزية زيدوري محمد
إحصائية العضو







زيدوري محمد is on a distinguished road

زيدوري محمد غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عايده بدر المنتدى : أصابع ملونة
افتراضي رد: مغارة لقرار من الجزائر تحييكم



هنا سد بريزينا الذي يحتضن مغارة لقرار من الغرب بمياهه الزرقاء ومن الشرق
تحيط بها أشجار البطمة في حلتها الخضراء سبحان المبدع







التوقيع



مع تحيات قناديل الفكر و الأدب

رد مع اقتباس
قديم 11-21-2015, 10:24 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
أديب

الصورة الرمزية زيدوري محمد
إحصائية العضو







زيدوري محمد is on a distinguished road

زيدوري محمد غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عايده بدر المنتدى : أصابع ملونة
افتراضي رد: مغارة لقرار من الجزائر تحييكم


مدخل مغارة لقرار من الجانب الخارجي تصوير القايد الجيلالي

مدخل مغارة لقرار كما تبدو من الداخل ولايستطيع الزائر الدخول الا منحنيا







التوقيع



مع تحيات قناديل الفكر و الأدب

رد مع اقتباس
قديم 11-22-2015, 07:03 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
أديب

الصورة الرمزية زيدوري محمد
إحصائية العضو







زيدوري محمد is on a distinguished road

زيدوري محمد غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عايده بدر المنتدى : أصابع ملونة
افتراضي رد: مغارة لقرار من الجزائر تحييكم



عندما نستعمل الرمال الذهبية للكتابه بدل الورق (مساء الخير) لأهل القناديل
من أشعة مغارة لقرار التي تحيط بها في كل شعاع تجد مايسرك من المناظر
الجذابة والهواء النقي والرمال الذهبية


وفي هذا الشعاع ينقل لكم القائد الجيلالي منظر لغروب الشمس
أتمنى أن ينال إعجابكم معشر القناديل وزواره الكرام







التوقيع



مع تحيات قناديل الفكر و الأدب

رد مع اقتباس
قديم 11-23-2015, 09:30 AM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
أديب

الصورة الرمزية زيدوري محمد
إحصائية العضو







زيدوري محمد is on a distinguished road

زيدوري محمد غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عايده بدر المنتدى : أصابع ملونة
افتراضي رد: مغارة لقرار من الجزائر تحييكم







هذه صور من داخل مغارة لقرار منتهى الروعة والجمال تحتاج الى دراسة
متخصصة







التوقيع



مع تحيات قناديل الفكر و الأدب

رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 19
, , , , , , , , , , , , ,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وقالت الجزائر ... رياض منصور قناديل الشعر العمودي و التفعيلي 42 07-11-2016 06:50 PM
مدخل مغارة حسين نوح مشامع قناديل القصة و الرواية و المسرحية 3 07-20-2011 04:37 PM
شعب الجزائر :: شعر :: صبري الصبري صبري الصبري قناديل الشعر العمودي و التفعيلي 4 03-23-2010 10:51 PM
مغارة الشيوخ/روان عبد الكريم/القصة الفائزة بالمركز الثالث فبراير 2010 عايده بدر قناديل القصة و الرواية و المسرحية 7 03-04-2010 08:45 AM


Loading...


:: الإعلانات النصيه ::

روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

Security by AOLO
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010