آخر 10 مشاركات
رثء الشهيد العميد إبراهيم الرفاعي :: شعر :: صبري الصبري (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 01:01 PM - التاريخ: 10-19-2019)           »          بوح ... لا ينتهي ... (الكاتـب : - مشاركات : 529 - المشاهدات : 26553 - الوقت: 10:37 AM - التاريخ: 10-19-2019)           »          ♧نمارقِ التّوْقِ..♧ (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 133 - الوقت: 05:47 AM - التاريخ: 10-19-2019)           »          نمارق التوق و زاوية رؤيا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 44 - الوقت: 04:14 AM - التاريخ: 10-19-2019)           »          عجوز في العشرين (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 743 - الوقت: 10:16 PM - التاريخ: 10-18-2019)           »          رسائل مني إلى زهراء (الكاتـب : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 36 - الوقت: 10:14 PM - التاريخ: 10-18-2019)           »          لحظة أمل ....محمد محضار (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 56 - الوقت: 10:12 PM - التاريخ: 10-18-2019)           »          هوى هواء (الكاتـب : - مشاركات : 32 - المشاهدات : 1023 - الوقت: 05:43 PM - التاريخ: 10-18-2019)           »          هل ..؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 60 - الوقت: 02:22 PM - التاريخ: 10-18-2019)           »          مدينة الأنوار. صفية أقطاب (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 27 - الوقت: 01:38 PM - التاريخ: 10-18-2019)




سُـــنُنٌ في قيـــام الصلاة

الإسلام و الحياة و الأدب الإسلامي


إضافة رد
قديم 01-21-2018, 12:01 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
رئيس لجنة الأقسام الإسلامية و القناديل في رمضان

الصورة الرمزية محمد فهمي يوسف
إحصائية العضو







محمد فهمي يوسف is on a distinguished road

محمد فهمي يوسف غير متواجد حالياً

 


المنتدى : الإسلام و الحياة و الأدب الإسلامي
افتراضي سُـــنُنٌ في قيـــام الصلاة

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى : ( وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ * ) آية 56 سورة النور

نريد أن نوضح أن الصلاة المفروضة وهي عماد الدين ، والتي هي خمس مرات في اليوم والليلة ، وثوبها بخمسين أجرا
كما ورد عن قصة فرضها ليلة المعراج عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نزلت عامة على كل مسلم ومسلمة خالٍ من الموانع الشرعية ، كما فرضت بشكل غير مفصل ، من أركانها المعروفة
وقد قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بتفصيل أركانها وفرائضها وسننها بوحي من السماء وبنفسه تعظيما لربه وتقربا إليه والمسلمون مأمورون بطاعته في الآية المذكوره فقال عليه الصلاة والسلام :
( صَلُّوا كما رأيتموني أصلي . )
من وضوءٍ بفروضه وسننه ، وأذان وإقامةٍ ،ونيةٍ وتكبيرة الإحرام وغيرها وقيام لقراءة الفاتحة و شيءٍ من القرآن الكريم ، وطريقة الوقوف أو القيام
لذلك ، ووضع اليدين ، والنظر إلى موضع السجود ، وركوعٍ وسجود ، وقيام من الركوع وجلوس بين السجدتين ، وتسليم ......إلخ
وهكذا في فريضة الحج لمن استطاع إليه سبيلا قال عليه الصلاة والسلام : ( خذوا عني مناسككم )
1- النية واجبة ولو باستحضارها القلبي عند الإقبال على الصلاة والاتجاه للقبلة أو بالتلفظ بها ، وينظر المصلة موضع سجوده
ولا يسبق الإمام في صلاته أو يساويه ، وإنما يأتي ما أتى بعد سماع التكبير منه
وقد أورد الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه الشهير ( الأم ) وهو أساس مذهبه في الجزء الأول صفحة 94 ما يلي :
2- في التأمين عند الفراغ من قراءة ( الفاتحة أم الكتاب ) :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( إذا أَمَّنَ الإمامُ فَأَمِّنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غُفِرَ لهُ ما تقَدَّمَ من ذنبهِ ) أي قال : آمين ( برفع صوته )
3- وفي طريقة وضع اليدين أثناء الصلاة :
قد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى وهو يضع يده اليمني فوق يده اليسرى على صدره في قيامه، كما جاء أنه رؤي وهو يصلي
مرة أخرى وقد أسدل يديه في جنبيه أثناء صلاته صلى الله عليه وسلم ، وللمسلم أن يقتدي بأيهما ، إن كان لا يعرف المذهب الذي
هو عليه في صلاته من مذاهب الأئمة الأربعة : الإمام مالك ، والإمام أبو حنيفة ، والإمام الشافعي ، والإمام أحمد بن حنبل .
4- ما يقال في ركوع المصلي أثناء ركوعه :
والركوع هو الانحناء بعد الانتهاء من القراءة في قيامه وبعد سماع تكبيرة الركوع من الإمام واضعا كفيه مبسوطتان على ركبتيه
وتسبيح الله العظيم وتحميده ثلاثا ( سبحان ربي العظيم ) ، وقد ورد عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة رضي الله عنهما أنه قال :
(كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ركع قال : اللهم لكَ ركعتُ ولك أسلمت وبك آمنت ، وأنت ربي خشع لك سمعي وبصري وعظمي وشعري ، وبشري وما استقلت به قدمي لله رب العالمين )
ــ ولمن يحفظها ويعرفها ثواب ـ ولمن اقتصر على التسبيحات الثلاث ثواب أيضا ،ولا يأثم
وقال صلى الله عليه وسلم : ( ألا إني نًهِيتُ أن أقرأ راكعًأ أو ساجِدًا ، فأما الركوع فعظِّمُوا فيه الربَّ وأما السجود فاجتهدوا فيه من الدعاء)
وفي رواية ( فأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد )

5- كيفية السجود الصحيحة :
يكون أول ما يضع على الأرض منه ركبتيه ، ثم يديه ثم وجههه وجبهته ، وإن وضع وجهه قبل يديه أو يديه قبل ركبتيه كُرِهَ منه ذلك
وأن يسجد على سبع أعضاء ؛ ( وجهه ، وكفيه ، وركبتيه ، وصدور قدميه ، ويشمل الوجه : الجبهة وطرف الأنف ،
(الوجه 1) +2 كفاه + 2 ركبتاه + 2 صدور قدميه )= 7 آرام ( أعضاء )
ويقال في السجود : عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : ( اللهم لكَ سجدتُ ولك أسلمتُ وبك آمنتُ أنت ربي سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسنُ الخالقين )
وأفضل الدعاء ما جاء من القلب وهو خاشع في سجوده متوجها إلى الله
راجيا إجابته عما سأله بينه وبين ربه .
وإن حفظ كلمات رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالها فله أجرها وإن لم يفعل فليس عليه إثم.
=================
والله أعلم






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 01-21-2018, 12:33 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أديبة و شاعرة

الصورة الرمزية جهاد بدران
إحصائية العضو







جهاد بدران is on a distinguished road

جهاد بدران غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : محمد فهمي يوسف المنتدى : الإسلام و الحياة و الأدب الإسلامي
افتراضي رد: سُـــنُنٌ في قيـــام الصلاة

جعلها الله في ميزان حسناتكم أستاذنا الكبير
أ.محمد فهمي يوسف
هكذا يكون الأجر والثواب في الدنيا والآخرة
وهكذا هو العم النافع الذي يزيد من إيمان المرء ويعين على إصلاحه
بوركتم وبورك قلمكم الوضاء
ورفع الله من قدركم ومنزلتكم عنده في الدنيا والآخرة
زادكم الله بسطة في العلم والنور والخير الكثير
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

جهاد بدران







التوقيع




( عذراً .. ليس لي حساب على الفيس بوك )

رد مع اقتباس
قديم 01-21-2018, 04:07 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
رئيس لجنة الأقسام الإسلامية و القناديل في رمضان

الصورة الرمزية محمد فهمي يوسف
إحصائية العضو







محمد فهمي يوسف is on a distinguished road

محمد فهمي يوسف غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : محمد فهمي يوسف المنتدى : الإسلام و الحياة و الأدب الإسلامي
افتراضي رد: سُـــنُنٌ في قيـــام الصلاة

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جهاد بدران [ مشاهدة المشاركة ]
جعلها الله في ميزان حسناتكم أستاذنا الكبير
أ.محمد فهمي يوسف
هكذا يكون الأجر والثواب في الدنيا والآخرة
وهكذا هو العم ( العلم ) النافع الذي يزيد من إيمان المرء ويعين على إصلاحه
بوركتم وبورك قلمكم الوضاء
ورفع الله من قدركم ومنزلتكم عنده في الدنيا والآخرة
زادكم الله بسطة في العلم والنور والخير الكثير
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
جهاد بدران

الأستاذة الفاضلة المحترمة الأخت جهاد بدران
أسعدك الله الذي جعلك أول من يشرقون على موضوعي المتواضع
مما يشير إلى نبل خلقك وقوة إيمانك ورغبتك الحقة في الإفادة
جزاك الله خيرا كثيرا
يولد المرء منا وهو لا يعلم شيئا ، ويكبر مع إيمانه بالله وحب طاعته
تحياتي






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 01-28-2018, 12:08 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
( أميرة الإحساس) نائب المدير العام

الصورة الرمزية عبير محمد أحمد
إحصائية العضو






عبير محمد أحمد is on a distinguished road

عبير محمد أحمد غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : محمد فهمي يوسف المنتدى : الإسلام و الحياة و الأدب الإسلامي
افتراضي رد: سُـــنُنٌ في قيـــام الصلاة

جزاك الله خيرا أديبنا القدير على هذا الرفد المعتّق بروحانيات
تثلج الصدر والروح
طرح مفيد قيّم.
جعله الله في ميزان حسناتك
بوركت
مع وافر التقدير والاحترام







التوقيع



"سأظل أنا كما أُريد أن أكون ! نصف وزني كبرياء والنصف الآخر قصة لا يفهمها أحد ..."
رد مع اقتباس
قديم 01-28-2018, 12:17 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أديب

الصورة الرمزية ابن يحي عبد القادر
إحصائية العضو







ابن يحي عبد القادر is an unknown quantity at this point

ابن يحي عبد القادر غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : محمد فهمي يوسف المنتدى : الإسلام و الحياة و الأدب الإسلامي
افتراضي رد: سُـــنُنٌ في قيـــام الصلاة

أخي الأستاذ الفاضل محمّد فهمي يوسف

مبارك لك الصفحة و قل لا زكاة عليه
أما الخمس الفرض فالشتاء كمش فذا

وبدي أسأل لما بكة بلباس أسود الحزن ؟
يعني لما اختاروا هذا اللون بالذات
وعندهم فلووس

****
تحياتي
11:17 AM







رد مع اقتباس
قديم 02-02-2018, 08:16 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
رئيس لجنة الأقسام الإسلامية و القناديل في رمضان

الصورة الرمزية محمد فهمي يوسف
إحصائية العضو







محمد فهمي يوسف is on a distinguished road

محمد فهمي يوسف غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : محمد فهمي يوسف المنتدى : الإسلام و الحياة و الأدب الإسلامي
افتراضي رد: سُـــنُنٌ في قيـــام الصلاة

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن يحي عبد القادر [ مشاهدة المشاركة ]
أخي الأستاذ الفاضل محمّد فهمي يوسف
مبارك لك الصفحة و قل لا زكاة عليه
أما الخمس الفرض فالشتاء كمش فذا
وبدي أسأل لما بكة بلباس أسود الحزن ؟
يعني لما اختاروا هذا اللون بالذات
وعندهم فلووس
***
تحياتي
11:17 AM

الأخ ابن يحي عبد القادر
شكرا على تهنئتك بموضوعي المتواضع ( عطاء بلا ثمن )
https://plus.google.com/u/0/collection/oHjQNE
الشتاء برد نعم ، فيه كمش لكن الخمسة فروض لم تكمش هي هي ( عماد الدين )
اللباس الأسود ليس للحزن فقط ، ألا ترى ما يلبس العريس في زفافه ( أحسن بدلة سوداء ) مثلا
وصحيح المثل يقول : ( كل ما يعجبك والبس ما يعجب الناس )
يعني كن مهندما في ملبسك نظيفا من الظاهر كما الباطن .. ومساؤك مثل صباحك
تحياتي






التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 7
, , ,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


:: الإعلانات النصيه ::

روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

Security by AOLO
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010