آخر 10 مشاركات
جمعة حفظ مباركة من الجمعة للجمعة (الكاتـب : - مشاركات : 82 - المشاهدات : 3849 - الوقت: 12:56 AM - التاريخ: 07-19-2019)           »          مواســــم ... (الكاتـب : - مشاركات : 277 - المشاهدات : 21101 - الوقت: 12:32 AM - التاريخ: 07-19-2019)           »          بعض الَّذى بَرَقَ (الكاتـب : - مشاركات : 24 - المشاهدات : 643 - الوقت: 11:51 PM - التاريخ: 07-18-2019)           »          سجل حكمتك لهذا اليوم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4956 - المشاهدات : 119408 - الوقت: 09:08 PM - التاريخ: 07-18-2019)           »          الرباعيات 17 (الكاتـب : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 117 - الوقت: 05:37 PM - التاريخ: 07-18-2019)           »          خربشات على الماء (الكاتـب : - مشاركات : 601 - المشاهدات : 36622 - الوقت: 05:32 PM - التاريخ: 07-18-2019)           »          نماذج : القصة القصيرة جدا (الكاتـب : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 31 - الوقت: 05:03 PM - التاريخ: 07-18-2019)           »          فساد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 371 - الوقت: 05:00 PM - التاريخ: 07-18-2019)           »          ق . الحياة . ق . ج (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 1080 - الوقت: 03:42 PM - التاريخ: 07-18-2019)           »          ناطِحَةُ سَحاب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 123 - الوقت: 03:37 PM - التاريخ: 07-18-2019)




كيف نربي أطفالنا ؟! دراسة وحوار

قناديل الرسائل الأدبية و أدب الطفل


إضافة رد
قديم 06-18-2016, 01:01 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
رئيس لجنة الأقسام الإسلامية و القناديل في رمضان

الصورة الرمزية محمد فهمي يوسف
إحصائية العضو







محمد فهمي يوسف is on a distinguished road

محمد فهمي يوسف غير متواجد حالياً

 


المنتدى : قناديل الرسائل الأدبية و أدب الطفل
افتراضي كيف نربي أطفالنا ؟! دراسة وحوار

نتحاور كيف نربي أولادنا ؟!!

منهج في التربية المرحلية للأولاد بالنهج الإسلامي القويم
ورد فيما جاء من كلام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ؛ وقد كان معروفا ببلاغته وقربه من مدرسة النبوة منذ صغره حتى رجولته وهذا ما جعله يستنتج من النصوص الشرعية والسنن النبوية خطة لتربية الأبناء
في قولته المعروفة :

( لاعب ابنك سبعاً، وأدبه سبعاً، وصاحبه سبعاً، ثم اترك له حبله على غاربه )
مرحلة ملاعبة الطفل من عقائد وآداب وأخلاق الإسلام:
وربما بتوجيهه للتدريب على العبادات كالصوم والحج عن طريق اللعب ،وهذه الطريقة هي النهج الغربي في التربية الحديثة التي استفاد منها من قيم الإسلام التي لاحظها المستشرقون منهم
والتي تطبق في مرحلة ما قبل التعليم المباشر للطفل منذ أربعة عشر قرنا من الزمان ،
ومما يروى في ذلك ملاعبة النبي - صلى الله عليه وسلم - لأم خالد بنت خالد بن سعيد -رضي الله عنهما- وهي طفلة صغيرة، وكيف علمها دعاء لبس الثوب الجديد في ثنايا اللعب، ولعبه مع سبطيه الحسن والحسين وهما يركبان على ظهره قائلا لهما ( نعم الجمل جملكما ، ونعم الراكبان أنتما )

مرحلة التأديب التربوي المعلم :
- وحد السبع سنين مأخوذ من قوله - صلى الله عليه وسلم
( مُرُوا أَوْلاَدَكُمْ بِالصَّلاَةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرِ سِنِينَ وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ في المضاجع رواه أبو داود ، وصححه الألباني
فإذا كان الطفل يعلم الصلاة التي هي أعظم عبادات البدن في سن السابعة يدل هذا على أنه أول سن يصلح فيه التعليم المباشر، وأما ما قبله فيحتاج الأمر إلى التعليم عن طريق اللعب والمحاكاة بالتوجيه الهادف
وهذا ما أيدته الدراسات الطبية الحديثة أن هذا هو سن الإدراك عند معظم الأطفال ولا عبرة بالنادر سلباً وإيجاباً
ومن رحمة الله تعالى بالإنسان من حيث الخلقة أن ينمو عقله تدريجياً منذ ولادته إلى أن يصل إلى سن الإدراك أو التمييز، ثم يستمر النمو إلى أن يزامن درجة النضج الخِلقي مع القدرة على التناسل، وهذه تحصل غالباً عند أربعة عشر عاماً ؛ ومن هنا يأتي التكامل بين الشرع والقدر حيث يستمر تطور النمو العقلي متزامناً مع التأديب، وهو التعليم والتوجيه المشمول بالعقاب الخفيف النادر متى احتيج إليه
وتزخر السنة بنماذج تأديب النبي - صلى الله عليه وسلم- لمن كان من أبناء أصحابه كعبد الله بن عباس، وعبد الله بن عمرو، والحسن، والحسين، وأسامة بن زيد، وأبي هريرة -رضي الله عنهم أجمعين- في هذه السن، حتى كان قلما ارتحل إلا وأردف واحداً من هؤلاء معه على الدابة يعلمه ويؤدبه ؛
ومن ذلك الحديث المشهور الجامع لمعاني الإيمان بالقدر في وصية النبي -صلى الله عليه وسلم- لعبد الله بن عباس رضي الله عنهما، وقد صح عن ابن عمر -رضي الله عنهما
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم- عَرَضَهُ يَوْمَ أُحُدٍ وَهْوَ ابْنُ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً، فَلَمْ يجزني، ثُمَّ عرضني يَوْمَ الْخَنْدَقِ وَأَنَا ابْنُ خَمْسَ عَشْرَةَ فأجازني متفق عليه
ودل هذا على أن التأديب متى أخذ حقه التام ربما حصل النضج الاجتماعي للطفل قبل أن يبلغ أربعة عشرعاماً، كما كان حال عبد الله بن عمر وغيره من صغار الصحابة الذين كانوا يتسابقون إلى مزاحمة الرجال في بدر وأحد

مرحلة المصاحبه والمصادقة :
فإذا تجاوز الصبي الرابعة عشر إلى الخامسة عشر، وصار بذلك في ميزان الشرع رجلاً كامل الأهلية حتى وإن تأخر نموه الجنسي، فينبغي على الأب أن يراعي التطور النفسي الذي طرأ على ولده، ودون أن يرفع يده من ملاحظته وتربيته مع جعل نصائحه تبدو في صورة الصديق لصديقه أكثر من كونها أوامر ملزمة، وعلى هذه العبارة الوجيزة تدور نصائح علماء الطب النفسي في الأسلوب الأمثل لمعاملة المراهقين ، ويجتهد الأبناء في هذا السن أن يقدموا من مهاراتهم المكتسبة بالمران والتدريب الإسلامي المراقب أن يكون خير الأصحاب لوالديهم إذا كانوا قدوة حسنة في تربيتهم وتدريبهم
اترك حبله على غاربه
بتقويم أولادهم ليكونوا رجالا في مرحلة ما بعد البلوغ والمراهقة والتي تبدأ من سن الرشد التام في عمر ما بعد العشرين سنة ؛أي الأعوام التي تلي الملاعبة والتأديب والمصاحبة ؛ وهي حياة الاستقلال بالزواج أو العمل والانتاج والاعتماد على النفس التي تم تربيتهم عليها بمنهج وقيم الدين الإسلامي الحنيف
فكأن كلمة الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه مع إيجازها وبلاغتها وضعت منهجا يعلم المسلمين أن يرجعوا إلى تاريخ حضارتهم الإسلامية في التربية السليمة بدلا من أن يشيروا إلى ما يدعيه الغربيون أنهم واضعوا ومنظروا المنهج التربوي الحديث للعالم لتربية النشء
والحوار يمتد معكم أعزائي في القناديل :
كيف تربون أبناءكم وبناتكم في تلك المراحل السنية (من الميلاد للسابعة ) ثم من ( الثامنة : الرابعة عشر ) ثم من الخامسة عشر : العشرين من أعمارهم ) ؟
نرجو أن تقدموا لنا تجارب إسلامية وخبرات عملية ناجحة لنستفيد منها وجزاكم الله خيرا








التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 04-20-2017, 08:27 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
رئيس لجنة العلاقات العامة و مهرجان القناديل

الصورة الرمزية ضحى سالم
إحصائية العضو






ضحى سالم is on a distinguished road

ضحى سالم غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : محمد فهمي يوسف المنتدى : قناديل الرسائل الأدبية و أدب الطفل
افتراضي رد: كيف نربي أطفالنا ؟! دراسة وحوار

جزاكم الله كل الخير







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 10-19-2017, 02:10 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
رئيس لجنة الأقسام الإسلامية و القناديل في رمضان

الصورة الرمزية محمد فهمي يوسف
إحصائية العضو







محمد فهمي يوسف is on a distinguished road

محمد فهمي يوسف غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : محمد فهمي يوسف المنتدى : قناديل الرسائل الأدبية و أدب الطفل
افتراضي رد: كيف نربي أطفالنا ؟! دراسة وحوار

أشكر لمرورك الطيب أستاذة ضحى سالم
وأرجو الله أن يرزقنا حسن التربية لأولادنا فلذات أكبادنا
حتى ننال من ربنا خير الثواب وخير الذرية
إن شاء الله







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 10-19-2017, 02:18 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
رئيس لجنة الأقسام الإسلامية و القناديل في رمضان

الصورة الرمزية محمد فهمي يوسف
إحصائية العضو







محمد فهمي يوسف is on a distinguished road

محمد فهمي يوسف غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : محمد فهمي يوسف المنتدى : قناديل الرسائل الأدبية و أدب الطفل
افتراضي رد: كيف نربي أطفالنا ؟! دراسة وحوار

عَلِّمْ أولادك كيف يستقيظون مبكرا ( فالبركة في البكور ) الطير تغدو خماصا وتعود بطانا


وعلمهم أنك لا تضيق من تصرفاتهم وهم في مرحلة الطفولة
بل شاركهم متعتهم برفق حتى لا يكرهونك .







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 10-26-2017, 08:32 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مستشار أدبي ( لمسة شفق ) رئيس قسم القصة و الرواية و المسرحية

الصورة الرمزية مصطفى الصالح
إحصائية العضو







مصطفى الصالح is on a distinguished road

مصطفى الصالح متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : محمد فهمي يوسف المنتدى : قناديل الرسائل الأدبية و أدب الطفل
افتراضي رد: كيف نربي أطفالنا ؟! دراسة وحوار

كل مواضيعك قيمة وهادفة
وهل لنا أن نبتكر نحن شيئا في علم التربية والتأديب وفي تاريخنا معلمون كبار
على رأسهم المعلم الأكبر النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم!
يقول المثل فاقد الشيء لا يعطيه
من هذا المنطلق نادرا ما نجد أحدا يقوم بتربية أبنائه تربية شاملة
لأن الرجل حتى ولو كان متعلما فهو مشغول دائما بطلب الرزق، ويعود مرهقا لا يقوى على الحراك
أما الأم فمهما كانت متعلمة- وهذا نادر- إلا أن أشغال البيت تأخذ من وقتها معظمه
وخاصة إن كثر الأولاد، فمن يستطيع متابعتهم!
لذلك أوكلنا أمورهم إلى المدارس، كما كان يفعل الخلفاء بأبنائهم
وعلى هذا نسير

بارك الله فيكم وجزاكم خيرا







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 10-26-2017, 09:31 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
رئيس لجنة الأقسام الإسلامية و القناديل في رمضان

الصورة الرمزية محمد فهمي يوسف
إحصائية العضو







محمد فهمي يوسف is on a distinguished road

محمد فهمي يوسف غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : محمد فهمي يوسف المنتدى : قناديل الرسائل الأدبية و أدب الطفل
افتراضي رد: كيف نربي أطفالنا ؟! دراسة وحوار

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى الصالح [ مشاهدة المشاركة ]
كل مواضيعك قيمة وهادفة
وهل لنا أن نبتكر نحن شيئا في علم التربية والتأديب وفي تاريخنا معلمون كبار
على رأسهم المعلم الأكبر النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم!
يقول المثل فاقد الشيء لا يعطيه
من هذا المنطلق نادرا ما نجد أحدا يقوم بتربية أبنائه تربية شاملة
لأن الرجل حتى ولو كان متعلما فهو مشغول دائما بطلب الرزق، ويعود مرهقا لا يقوى على الحراك
أما الأم فمهما كانت متعلمة- وهذا نادر- إلا أن أشغال البيت تأخذ من وقتها معظمه
وخاصة إن كثر الأولاد، فمن يستطيع متابعتهم!
لذلك أوكلنا أمورهم إلى المدارس، كما كان يفعل الخلفاء بأبنائهم
وعلى هذا نسير

بارك الله فيكم وجزاكم خيرا

عزيزي الفاضل الأستاذ مصطفى الصالح
نِعْم مُعَلِّمُ البشرية الأول صلى الله عليه وسلم
( أدبه ربه فأحسن تأديبه ، وعلمهُ الكتاب والحكمة ) وقال عنه سبحانه:
( وإنك لعلى خلق عظيم )
ومن أوتي الحكمة فقد أوتيَ خيرا كثيرا
أما نحن كبشر من بعده ـ إلا من رحم ربي ـ فليرحمنا الله على تقصيرنا
في حق الله وفي حق أنفسنا وفي حق أبنائنا وأهلينا ، والمرء يولد ليتعلم من المهد إلى اللحد
أما المدارس فواأسفاه أخي إذا تحدثنا عن تربيتها هذه الأيام !!!!
البيت أول مدرسة ، والأم فيها مدرسة ، والأب فيها موجه ومعلم
ألا تسمع بنوادر المعلمين في الدارس اليوم ؟!!
وبجيل التلفاز والمحمول والفيديو والنت !!!
الله المستعان يرعى ويحمي أبناء المؤمنين ويحفظهم من كيد أنفسهم وكيد الشيطان من البشر والجن معا
شكرا لك






التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 7
, , , , , ,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


:: الإعلانات النصيه ::

روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

Security by AOLO
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010