آخر 10 مشاركات
عقوق :: شعر :: صبري الصبري (الكاتـب : - مشاركات : 9 - المشاهدات : 125 - الوقت: 12:32 PM - التاريخ: 08-18-2018)           »          الأردن :: شعر :: صبري الصبري (الكاتـب : - مشاركات : 14 - المشاهدات : 237 - الوقت: 12:30 PM - التاريخ: 08-18-2018)           »          للحج :: شعر :: صبري الصبري (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 12:24 PM - التاريخ: 08-18-2018)           »          شتان :: شعر :: صبري الصبري (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 107 - الوقت: 12:23 PM - التاريخ: 08-18-2018)           »          سأنتظر البحر إذن (الكاتـب : - مشاركات : 254 - المشاهدات : 9412 - الوقت: 12:21 PM - التاريخ: 08-18-2018)           »          ،،علمني.../ علمتني...! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 219 - المشاهدات : 4644 - الوقت: 12:00 PM - التاريخ: 08-18-2018)           »          الحقد لا .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 22 - الوقت: 11:50 AM - التاريخ: 08-18-2018)           »          بين القصرين/ محمد علي الرباوي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 4 - الوقت: 11:47 AM - التاريخ: 08-18-2018)           »          ما للقَنادِيْلِ شَحَّ الكازُ في دَمِها.. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 13 - المشاهدات : 357 - الوقت: 11:44 AM - التاريخ: 08-18-2018)           »          لمــاذا نحـن نكتـب ؟ بقـلم : رجـب قرنفـل (الكاتـب : - مشاركات : 125 - المشاهدات : 9130 - الوقت: 11:18 AM - التاريخ: 08-18-2018)




يقال اللغة العربية ظلمت المرأة

منتدى اللغة العربية العام


إضافة رد
قديم 04-26-2008, 05:38 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
أديب

الصورة الرمزية جمعه الوحيدي
إحصائية العضو







جمعه الوحيدي is on a distinguished road

جمعه الوحيدي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : جمعه الوحيدي المنتدى : منتدى اللغة العربية العام
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. جمال مرسي [ مشاهدة المشاركة ]
الحبيب جمعة الوحيدي
ذكرتني الآن أنني وضعت تحت اسم أستاذتنا عطاف السماوي لقب نائبة ( فيا ويلي منها ) بعد قراءة كلامك هذا لكن الحمد لله فالظاهر أنها لم تلتفت لذلك و إلا ....
عموما قد أحاول تأويل معنى النائبة لما قد يسر و لا يجلب لنا نحن الرجال ما يوجب علينا سخطهن
فقد قرأت في المعجم المحيط أن : النَّائِبَةُ : مذ نائب؛ نائِبَةٌ في البرلمان ج نائباتٌ.-: ما ينزلُ بالرّجل من الكوارث والحوادث المؤلمة؛
وما أكثَر الإخوانَ حين تعدُّهُم .. ولكنّهم في النّائبات قليلُ
/ حُمَّى نائِبَةٌْ، أي راجعةٌ تأتي كُلّ يومٍ ج نَائِبَاتٌ ونَوَائِبُ.

:
:
:
يا خبر أبيض
على ما يبدو أنني جئت لأكحلها فأعميتها كما يقول المثل .. ربك يستر


أضحك الله سنك أخي الوحيدي جميل ما طرحته هنا

فلك الود ..
و لهنَّ الرضا

أخي الحبيب الدكتور جمال .....
لك مني كل الإحترام والتقدير
تستطيع الآن ان تتدارك وتغير المسمى للاخت الفاضلة عطاف
كل مرة يا دكتور تخرج لنا بتعليقات كل واحد اجمل من الآخر
فعلا لقد اضحكتني كثيرا بردك الجميل والرائع
وخاصة لتفسيرك لكلمة نائبة..
وأنا لا حول لي قوة الا أن ادعو لك
والله يستر...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لك مني الف تحية وكل تقدير واعتزاز






آخر تعديل جمعه الوحيدي يوم 04-26-2008 في 05:40 AM.
رد مع اقتباس
قديم 09-02-2010, 01:07 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
أديبة

الصورة الرمزية مليكة عبد الحميد بوطبية
إحصائية العضو







مليكة عبد الحميد بوطبية is on a distinguished road

مليكة عبد الحميد بوطبية غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : جمعه الوحيدي المنتدى : منتدى اللغة العربية العام
افتراضي رد: يقال اللغة العربية ظلمت المرأة

أخي الكريم جمعة الوحيدي..
أول شيئ شكرا لك على الموضوع الذي يحمل سمة الطرف...
اللغة العربية لا تظلم أحدا فهي قانون مسنون, و لكن الظلم يقع من أدوات اللغة و أعني به المتكلم به,و الآخذ لها.

في قولك:
كلمة مصيبة خطأ في الإستعمال , حيث إن العرب اعتادت ان تكون صيغة (فعول) و ( فعيل) صفتان مشتركتان بين التذكير و التأنيث , و يتم التعبير لكليهما بصيغة المفرد المذكر فنقول:
هذا رجل مصيب , و هذه إمرأة مصيب و لا يجوز ان نقول مصيبة

اللفظة في العربية يا أخي الكريم لا يحكم على معناها بمفردها, و إنما بمدى إنتظامها في السياق اللغوي التي تستعمل فيه.

شكرا لك مرة ثانية

تحياتي و تقديري...
دمت بخير...







التوقيع

سوف تبقى ذكراكِ يا ليالي في قلبي ولن تموت

رد مع اقتباس
قديم 09-03-2010, 12:00 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
كبار الشحصيات

الصورة الرمزية د. محمود أبو فنه
إحصائية العضو






د. محمود أبو فنه is on a distinguished road

د. محمود أبو فنه غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : جمعه الوحيدي المنتدى : منتدى اللغة العربية العام
افتراضي رد: يقال اللغة العربية ظلمت المرأة

الأستاذ اللغويّ جمعة الوحيدي
أقتبس هذه العبارة من مشاركة الزميلة مليكة عبد الحميد بوطبية:


"اللفظة في العربية يا أخي الكريم لا يحكم على معناها بمفردها, و إنما بمدى إنتظامها في السياق اللغوي التي (الذي) تستعمل فيه."


طبعا، هذه العبارة الذكية تؤكّد أهمية السياق في تحديد معنى الكلمة/اللفظ!
وبهذا السياق أورد ما قاله المتنبي:
وَما التّأنيثُ لاسْمِ الشمسِ عَيبٌ - ولا التذكيرُ فخرٌ للهلالِ
وما أروعَ إنصافَ المرأةِ!
مودّتي وتقديري
د. محمود أبو فنه







التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 05-25-2014, 10:35 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
شجرة الدر ( المدير العام )

الصورة الرمزية أحلام المصري
إحصائية العضو







أحلام المصري is on a distinguished road

أحلام المصري غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : جمعه الوحيدي المنتدى : منتدى اللغة العربية العام
افتراضي رد: يقال اللغة العربية ظلمت المرأة

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمعه الوحيدي [ مشاهدة المشاركة ]
يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع هي:

أولا:
إذا كان الرجل لا يزال على قيد الحياة فيقال عنه انه حي أما إذا كانت المرأة لا تزال على قيد الحياة فيقال عنها أنها حية !! أعاذنا الله من لدغتها- الحية وليس المرأة.

ثانيا :

إذا أصاب الرجل في قوله أو فعله فيقال عنه أنه ..مصيب أما إذا أصابت المرأة في قولها أو فعلها فيقال عنها أنها مصيبة !!....

ثالثا:



إذا تولى الرجل منصب القضاء فيقال عنه أنه قاضي أما إذا تولت المرأة منصب القضاء فيقال عنها أنها قاضية والقاضية هي المصيبة العظيمة التي تنزل بالمرء فتقضي عليه... يا لطيف!!!!

رابعا:

إذا أصبح الرجل عضوا في احد المجالس النيابية فيقال عنه أنه نائب أما إذا أصبحت المرأة عضوا في أحدا لمجالس النيابية فيقال عنها أنها نائبة !! وكما تعلمون فان النائبة هي أخت المصيبة.

خامسا :

إذا كان للرجل هواية يتسلى بها ولا يحترفها فيقال عنه أنه هاوي أما إذا كانت للمرأة هواية تتسلى بها ولا تحترفها فيقال عنها أنها هاوية ! ... والهاوية هي احدي أسماء جهنم والعياذ بالله.


وهذا إن دل فهو يدل علي اعجاز لغة العرب-مع احترامي الشديد للمرأة


نعم هذا من إعجاز اللغة العربية
و جمالها و بديعها
لغة القرآن الكريم
يا لها من روضٍ لا تنتهي عطوره
شكرا و التقدير






التوقيع


هناك,,,حيث بواباتٍ لا أراها
لكني أعرف أنها تنتظرني
سـ،،،أظل أعدو

رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 23
, , , , , , , , , , , , , , , , , , ,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علوم اللغة في دفتر إعداد معلم اللغة العربية فريد البيدق منتدى معلم اللغة العربية 0 10-27-2012 07:34 AM
ثانياً : خصائص المرأة العربية ..!! مهنا أبو سلطان قناديل الأدب الساخر و المقامات الأدبية 15 07-17-2010 01:59 PM
عيد المرأة العربية ... دنيا العطار مهرجان القناديل 7 03-12-2010 08:05 PM


Loading...


:: الإعلانات النصيه ::

روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.

Security by AOLO
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010