آخر 10 مشاركات
هذيان من ذاكرة أيلول .. صندوق بريد (299) (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 09:33 PM - التاريخ: 07-23-2019)           »          غريزة (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 39 - الوقت: 08:04 PM - التاريخ: 07-23-2019)           »          قرار صارم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 30 - الوقت: 06:37 PM - التاريخ: 07-23-2019)           »          اختطاف حلم من المنام (الكاتـب : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 170 - الوقت: 06:33 PM - التاريخ: 07-23-2019)           »          جدار بلا دفء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 229 - الوقت: 05:35 PM - التاريخ: 07-23-2019)           »          خربشات على الماء (الكاتـب : - مشاركات : 606 - المشاهدات : 36853 - الوقت: 05:10 PM - التاريخ: 07-23-2019)           »          فنجان قهوة وبعثرة رسائل ...( دعوة للمشاركة) * (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2599 - المشاهدات : 107203 - الوقت: 05:09 PM - التاريخ: 07-23-2019)           »          هذيان الشتاء (الكاتـب : - مشاركات : 3798 - المشاهدات : 185157 - الوقت: 03:55 PM - التاريخ: 07-23-2019)           »          سقوط (الكاتـب : - مشاركات : 12 - المشاهدات : 422 - الوقت: 10:43 AM - التاريخ: 07-23-2019)           »          أيتها الدّروب عليك السلام (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 68 - الوقت: 10:33 AM - التاريخ: 07-23-2019)




هجاء

قناديل الشعر العمودي و التفعيلي


إضافة رد
قديم 07-09-2019, 02:41 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
شاعرة

الصورة الرمزية مشاعل الهاجري
إحصائية العضو







مشاعل الهاجري is on a distinguished road

مشاعل الهاجري غير متواجد حالياً

 


المنتدى : قناديل الشعر العمودي و التفعيلي
افتراضي هجاء

لعنتُ روحك في سرّي وفي علني ….يا حافظ البغلِ يا قاذورة الزمنِ
تحوي الدماءَ عروقُ الناس قاطبة….إلا عروقك لا تحوي سوى النتن
يا سارق الشام إن الشام قد كفرت….بدين غدرك واستعلت على الوثن
سابقْتَ إبليس في خبثٍ فكنت له……شيخا تدرسه منظومة الشَّطَنِ
يهذي وريثُك كالملسوع مضطربا…..هذْيَ الغباوة لعثمةً فيُقْرِفني
باع البلاد لأحفا د المجوس كما….بعتَ اليهودَ ذرى الجولان لم تصُنِ
أخوه يفتك مثل الوحش مقتديا….بالعمّ يتْبَعُ ذاتَ النهج والسَّنَنِ
فافخرْ بنسلك يا مثبورُ مزدهيا…هذا سفيهٌ و ذا جحشٌ بلا رسن
والصِّهرُ ينهَشُ نهش الضبع ليس له….من طَبْعة الناس إلا صورة البدن
ما هذه الخِلفةُ الملعون أجمعها…..ما منكُمُ أحدٌ للهِ لم يَخُنِ
يعوي بلَعْنِكَ ذئبُ الغابِ من عجَبٍ……يقول غدرك يا مقبورُ أفزعني
حتى البلابل تدعو الله ضارعة….تشكو فسادك إن غنَّتْ على فَنَنِ
تقول عدلك يا جبار ينصفنا…….فأضرمِ النار في قبْرٍ وفي كفنِ
فاهْنأ حُوَيْفِرُ نارُ القبر تسليةٌ……في جنب حظِّكَ يوم الفصل إن يَحِنِ
واهربْ بجلدكَ يا بشار هرولةً….واعمل بنصحيَ إذْ كنتَ تسمعُني
يا عاشقَ الرجسِ والأوساخ والعفنِ…..تلكَ المزابلُ فاقصدها ودعْ وطني







آخر تعديل مشاعل الهاجري يوم 07-10-2019 في 08:54 PM.
رد مع اقتباس
قديم 07-09-2019, 11:14 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو جديد
إحصائية العضو






وجدي أمين صادق is on a distinguished road

وجدي أمين صادق غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مشاعل الهاجري المنتدى : قناديل الشعر العمودي و التفعيلي
افتراضي رد: هجاء

ما هذه الخِلفةُ الملعون أجمعها…..ما منكُمُ أحدٌ للهِ لم يَخُنِ
هجاء مستحق
رغم اللعن وقسوة العبارات القصيدة رائعة
تعكس مرارة على الوطن
سلم المداد الذي يشي بشاعرية فذة







رد مع اقتباس
قديم 07-10-2019, 08:02 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
قلب يحبكم جميعا

الصورة الرمزية د. جمال مرسي
إحصائية العضو






د. جمال مرسي تم تعطيل التقييم

د. جمال مرسي متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مشاعل الهاجري المنتدى : قناديل الشعر العمودي و التفعيلي
افتراضي رد: هجاء

أهلا بك شاعرتنا مشاعل الهاجري
و أهلا بأول الغيث
و قد كنت أتمنى أن أقرأ لك شيئا غير هذا الهجاء الصعب جدا في ألفاظه و في طريقته
ربما كان الجرح عميقا و الألم قاسيا و لكننا نحن الشعوب المغلوبة على أمرها لا نملك إلا أن نرفع أيادينا إلا السماء و نقول حسبنا الله و نعم الوكيل فيمن ظلمنا
هناك الكثير ما يمكن أن نقوله في حب أوطاننا غير هذا
و أنا شخصيا أكره الهجاء حتى لو كان لألد أعدائي
أنت عندك ملكات شعرية خاصة و قوية فلا تضيعيها بمثل هذا ىالنوع من الشعر يا شاعرة
و لك التحية







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 07-10-2019, 08:02 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
قلب يحبكم جميعا

الصورة الرمزية د. جمال مرسي
إحصائية العضو






د. جمال مرسي تم تعطيل التقييم

د. جمال مرسي متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مشاعل الهاجري المنتدى : قناديل الشعر العمودي و التفعيلي
افتراضي رد: هجاء

أهلا بك شاعرتنا مشاعل الهاجري
و أهلا بأول الغيث
و قد كنت أتمنى أن أقرأ لك شيئا غير هذا الهجاء الصعب جدا في ألفاظه و في طريقته
ربما كان الجرح عميقا و الألم قاسيا و لكننا نحن الشعوب المغلوبة على أمرها لا نملك إلا أن نرفع أيادينا إلا السماء و نقول حسبنا الله و نعم الوكيل فيمن ظلمنا
هناك الكثير ما يمكن أن نقوله في حب أوطاننا غير هذا
و أنا شخصيا أكره الهجاء حتى لو كان لألد أعدائي
أنت عندك ملكات شعرية خاصة و قوية فلا تضيعيها بمثل هذا ىالنوع من الشعر يا شاعرة
و لك التحية







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 07-10-2019, 08:47 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
شاعرة

الصورة الرمزية مشاعل الهاجري
إحصائية العضو







مشاعل الهاجري is on a distinguished road

مشاعل الهاجري غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مشاعل الهاجري المنتدى : قناديل الشعر العمودي و التفعيلي
افتراضي رد: هجاء

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وجدي أمين صادق [ مشاهدة المشاركة ]
ما هذه الخِلفةُ الملعون أجمعها…..ما منكُمُ أحدٌ للهِ لم يَخُنِ
هجاء مستحق
رغم اللعن وقسوة العبارات القصيدة رائعة
تعكس مرارة على الوطن
سلم المداد الذي يشي بشاعرية فذة

شهادتكم وسام افتخر به






رد مع اقتباس
قديم 07-10-2019, 08:52 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
شاعرة

الصورة الرمزية مشاعل الهاجري
إحصائية العضو







مشاعل الهاجري is on a distinguished road

مشاعل الهاجري غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مشاعل الهاجري المنتدى : قناديل الشعر العمودي و التفعيلي
افتراضي رد: هجاء

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. جمال مرسي [ مشاهدة المشاركة ]
أهلا بك شاعرتنا مشاعل الهاجري
و أهلا بأول الغيث
و قد كنت أتمنى أن أقرأ لك شيئا غير هذا الهجاء الصعب جدا في ألفاظه و في طريقته
ربما كان الجرح عميقا و الألم قاسيا و لكننا نحن الشعوب المغلوبة على أمرها لا نملك إلا أن نرفع أيادينا إلا السماء و نقول حسبنا الله و نعم الوكيل فيمن ظلمنا
هناك الكثير ما يمكن أن نقوله في حب أوطاننا غير هذا
و أنا شخصيا أكره الهجاء حتى لو كان لألد أعدائي
أنت عندك ملكات شعرية خاصة و قوية فلا تضيعيها بمثل هذا ىالنوع من الشعر يا شاعرة
و لك التحية

اعتز ب شهادتكم
شاكره ومقدره لنصائحكم الجليله
لكن
اهم ما يميز الهجاء هو الواقعيّة، وعدم المبالغة.
و على قدر المراره تاتي الابداعات
صدقني لم اكتب شي
انما من كتب هي صرخات الاطفال وآلام الثكالى
وطن مغصوب مغتصب
دمت بخير استاذي






رد مع اقتباس
قديم 07-10-2019, 10:23 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أديب

الصورة الرمزية عمار عموري
إحصائية العضو







عمار عموري is on a distinguished road

عمار عموري غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مشاعل الهاجري المنتدى : قناديل الشعر العمودي و التفعيلي
افتراضي رد: هجاء

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشاعل الهاجري [ مشاهدة المشاركة ]
لعنتُ روحك في سرّي وفي علني ….يا حافظ البغلِ يا قاذورة الزمنِ
تحوي الدماءَ عروقُ الناس قاطبة….إلا عروقك لا تحوي سوى النتن
يا سارق الشام إن الشام قد كفرت….بدين غدرك واستعلت على الوثن
سابقْتَ إبليس في خبثٍ فكنت له……شيخا تدرسه منظومة الشَّطَنِ
يهذي وريثُك كالملسوع مضطربا…..هذْيَ الغباوة لعثمةً فيُقْرِفني
باع البلاد لأحفا د المجوس كما….بعتَ اليهودَ ذرى الجولان لم تصُنِ
أخوه يفتك مثل الوحش مقتديا….بالعمّ يتْبَعُ ذاتَ النهج والسَّنَنِ
فافخرْ بنسلك يا مثبورُ مزدهيا…هذا سفيهٌ و ذا جحشٌ بلا رسن
والصِّهرُ ينهَشُ نهش الضبع ليس له….من طَبْعة الناس إلا صورة البدن
ما هذه الخِلفةُ الملعون أجمعها…..ما منكُمُ أحدٌ للهِ لم يَخُنِ
يعوي بلَعْنِكَ ذئبُ الغابِ من عجَبٍ……يقول غدرك يا مقبورُ أفزعني
حتى البلابل تدعو الله ضارعة….تشكو فسادك إن غنَّتْ على فَنَنِ
تقول عدلك يا جبار ينصفنا…….فأضرمِ النار في قبْرٍ وفي كفنِ
فاهْنأ حُوَيْفِرُ نارُ القبر تسليةٌ……في جنب حظِّكَ يوم الفصل إن يَحِنِ
واهربْ بجلدكَ يا بشار هرولةً….واعمل بنصحيَ إذْ كنتَ تسمعُني
يا عاشقَ الرجسِ والأوساخ والعفنِ…..تلكَ المزابلُ فاقصدها ودعْ وطني

قصيدة هجاء بألفاظها وتعابيرها هي أقرب إلى العامية الفصيحة منها إلى العربية الفصحى. حافظت على أسلوب الهجاء المعروف بالكلام الفاحش واستحضار الحيوانات، وإن كانت رموزها لا تنطبق دلالاتها كثيرا على المهجوين. هذا دون الخوض في التفاصيل اللغوية.

ما يلام على الشاعرة هو تخصيصها لثلاثة أرباع القصيدة لهجاء شخص ميت، وهذا ما يتنافى مع أدبيات شعر الهجاء ويتعارض مع الأعراف والتقاليد الإنسانية. قال رسول الله صلى اله عليه وسلم : لا تسبوا الأموات، فإنهم أفضوا إلى ما قدموا.
بينما لم ينل أبناؤه وأخيه الذين هم على قيد الحياة وصهره كلهم إلا الربع المتبقي من الهجاء مع أنهم فعلوا بالبلاد والعباد ما لم يفعله أبوهم من قبل. أعتقد أن السبب يعود إلى أن النص كتب في بداية الثورة، قبل سبع سنوات...

قراءة ونظرة خاطفة على هذه القصيدة، التي أتصور أن مكانها الأنسب يكون وسط المظاهرات، لتهييج وتحميس الجماهير. مع الأسف الوقت تغير، ولم يعد هنالك جماهير مستعدة للاستماع لمثل هذه القصيدة، بل لقصائد تواسي تيتمهم وترملهم ونزوحهم وتمنيهم وتؤملهم في بناء وطنهم من جديد.

مع تحيتي الخاصة لك وترحابي الصادق بك، الشاعرة مشاعل الهاجري.






التوقيع

لرفع اللبس : أنا لا أسعى إلى المطلق فيكَ أو فيكِ.....أنا أسعى إلى المقيد لأطلقه فيكَ أو فيكِ،
وفي سبيل ذلك قد يزيد جموح الخيال عندي عن الحد أحيانا....فلا تتورط في الظن بي، أرجوك.
(عمار عموري)

رد مع اقتباس
قديم 07-13-2019, 04:10 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
أديب

الصورة الرمزية عمار عموري
إحصائية العضو







عمار عموري is on a distinguished road

عمار عموري غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مشاعل الهاجري المنتدى : قناديل الشعر العمودي و التفعيلي
افتراضي رد: هجاء

أعود إلى تعليقي هنا، لأتخفظ على عبارة : ''مع تحيتي الخاصة لك وترحابي الصادق بك، الشاعرة مشاعل الهاجري'' حتى تتأكد الإدارة الكريمة من هوية هذه الشاعرة ومن صحة نسبها إليها هذه القصيدة أو الأهزوجة الشعبية.
مع فائق الاحترام والتقدير لهيئة الإدارة الكريمة.







التوقيع

لرفع اللبس : أنا لا أسعى إلى المطلق فيكَ أو فيكِ.....أنا أسعى إلى المقيد لأطلقه فيكَ أو فيكِ،
وفي سبيل ذلك قد يزيد جموح الخيال عندي عن الحد أحيانا....فلا تتورط في الظن بي، أرجوك.
(عمار عموري)

رد مع اقتباس
قديم 07-15-2019, 11:52 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
شاعر
إحصائية العضو






عدنان حماد is on a distinguished road

عدنان حماد متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مشاعل الهاجري المنتدى : قناديل الشعر العمودي و التفعيلي
افتراضي رد: هجاء

أتلعنين كرام الناس يا أمة = هوى بك العقل حتى أخمص العفن
جزاء وفاقا
ويقول المثل الشعبي
الجمل يرى اعوجاج الكون الا اعوجاج رقبته
يكفيه فخرا انه مرابط على الثغور والحفاة العراة يتعالون في البنيان ويدفعون الجزية لرعاة البقر الامريكان
ووالله لولا انك امرأة وعورة لقلت فيك ما لم يقله مالك في خمر
مع اشد الاعتدار من الزملاء المحترمين اعضاء هدا الصرح الكبير







التوقيع



عدنان حماد

رد مع اقتباس
قديم 07-15-2019, 02:24 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
شاعر
إحصائية العضو







محمد حسن الجميلي is on a distinguished road

محمد حسن الجميلي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : مشاعل الهاجري المنتدى : قناديل الشعر العمودي و التفعيلي
افتراضي رد: هجاء

الاديبة والاخت مشاعل الهاجري اللباب
السلام عليك
يقول الشاعر أمرؤ القيس جهبذ المقارنة والتشبيه
في الأدب العربي
وليل كموج البحر ارخى سُدوله ..... علًيً بأنواع الهموم ليبتلـــــــــي
فقد شبه الليل كديمومة امواج البحر الهائج
مما اثقل علية ساعات الليل ( أنهجم بيتو )
وقال طرفة بن العبد بوصف وجه حبيبته
وجه كأن الشمس القت رداءها .....عليه نقي اللون لم يتخــــــددِ
اي بمعنى ناصع البياض مثل اشعة الشمس التى تعكس
البراق الوضاء
هنا تكمن قوة التشبيه وشدة الوضوح
وضعت نصك في ميزان المقارنة والتشبيه
فرجحت كفة ميزان وجه الشبه
على معان مشتركة بين طرفي التشبيه سواء في الشام أوشبه الجزيرة
اللاعربية التي فقدت مصداقيتها وعروبتها وحتى عقيدتها وقيمها
بألتآمر على الامة العربية
من وراء تدمير العراق الذي قاتل ايران لثمان سنوات بالانابة عن الخليج اللاعربي ؟
من وراء حصار العراق وتجويع شعبة لثمان سنوات ونيف وقتل اطفاله ؟
من وراء داعش لابارك الله بداعش ومن والاه حتى يرث الله الارض ومن عليها ؟
من وراء الاطاحة بنظام الرئيس الراحل صدام حسين اليس تركى الفيصل وباموال الخليج ؟
من وراء العواصف والثعالب ؟ كالصحراء والحزم ؟
من وراء تدمير لبنان والسجال السياسي اليس الحريري حليف ال سعود ؟
من حول اليمن من اليمن السعيدة الى اليمن التعيســـــــــــــــــة ؟
هل كانت شبهة الجزيرة اللاعربية نقية اللون ولم تتخددِ لتلقى ردائها على العروبة
لماذا قصف الامريكان لسوريا ورد وقصف الروس يورانيوم مشع والعياذ بالله
مالفرق بين العقيد علاء حسين على امير الكويت الشرعى ابان حكم الرئيس الراحل صدام حسين
وهادي الرئيس الشرعي لليمن ابان حكم محمد بن سلمان ( رض ) تهي تهي ........
شكرا لجنابك الفاضل أوخيتي اللباب مع التقدير لسموك






رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 13
, , , , , , ,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


:: الإعلانات النصيه ::

روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

Security by AOLO
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010