آخر 10 مشاركات
فاسـتَبْصِروا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 12 - المشاهدات : 242 - الوقت: 10:55 AM - التاريخ: 07-22-2019)           »          هذيان الشتاء (الكاتـب : - مشاركات : 3794 - المشاهدات : 185044 - الوقت: 10:16 AM - التاريخ: 07-22-2019)           »          دونـــــــــــــــك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 177 - المشاهدات : 6659 - الوقت: 10:12 AM - التاريخ: 07-22-2019)           »          بوح ... لا ينتهي ... (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 518 - المشاهدات : 24953 - الوقت: 10:09 AM - التاريخ: 07-22-2019)           »          مواســــم ... (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 281 - المشاهدات : 21285 - الوقت: 10:07 AM - التاريخ: 07-22-2019)           »          ثرثره (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 200 - الوقت: 10:03 AM - التاريخ: 07-22-2019)           »          وجهك قبلة أخرى (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 63 - الوقت: 10:02 AM - التاريخ: 07-22-2019)           »          على متن الهزيع (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 32 - الوقت: 09:57 AM - التاريخ: 07-22-2019)           »          اختطاف حلم من المنام (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 155 - الوقت: 09:54 AM - التاريخ: 07-22-2019)           »          دبابيس ... (الكاتـب : - مشاركات : 38 - المشاهدات : 4013 - الوقت: 07:12 PM - التاريخ: 07-21-2019)


العودة   ::منتديات قناديل الفكر والادب :: > الشكاوى و المقترحات > رأيك بصراحة


سؤال بحاجة لجواب بصراحة(هل يعبر التوقيع عن نفس صاحبه)

رأيك بصراحة


إضافة رد
قديم 05-23-2008, 06:01 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية زاهية بنت البحر
إحصائية العضو






زاهية بنت البحر is on a distinguished road

زاهية بنت البحر غير متواجد حالياً

 


المنتدى : رأيك بصراحة
افتراضي سؤال بحاجة لجواب بصراحة(هل يعبر التوقيع عن نفس صاحبه)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أيها الكرام والكريمات، أهلا ومرحبًا بكم في متصفحي هذا. خطر ببالي سؤال أطرحه عليكم وليكن الجواب صريحًا كما تعودت من الكثيرين منكم حفظكم الله ورعاكم ويسر في طريق الفكر والخير طريقكم .
السؤال :
هل التوقيع المرافق لمعرف الكاتب يعطي فكرة عن شخصيته ومبادئه سواء أكان كلامًا أو صورة، وكيف نفسر هذا التوقيع ؟

قد نختار بعض التواقيع لدراستها وقراءة مافهمه كل منا منه.
بانتظار إجاباتكم واختيار أول توقيع لتشريحه بأقلامكم الجبارة.
أختكم
بنت البحر






التوقيع

سبحان الله وبحمده
اللهم اشفِ جراحَ وطني

مدونتي

http://zahya12.wordpress.com/%d8%a7%...1%d8%b3%d9%8a/
آخر تعديل زاهية بنت البحر يوم 05-23-2008 في 06:04 PM.
رد مع اقتباس
قديم 05-23-2008, 10:40 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو نشيط
إحصائية العضو






سمر خليفة is on a distinguished road

سمر خليفة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : زاهية بنت البحر المنتدى : رأيك بصراحة
افتراضي

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الأخت الفاضلة زاهية بنت البحر، شكرا لدعائك و أدعو لك بالمثل و زيادة.


السؤال :
هل التوقيع المرافق لمعرف الكاتب يعطي فكرة عن شخصيته ومبادئه سواء أكان كلامًا أو صورة، وكيف نفسر هذا التوقيع ؟


أحيانا أكوّن فكرة عن العضو من خلال توقيعه سواء أكان كلاما أم صورة، و بمتابعة مشاركاته من خلال الموضوعات التي يكتبها أو يشارك فيها أجد توافقا بين توقيعه و بين أفكاره أو على الأقل أجد للتوقيع علاقة بشخصية العضو الدالة عليها مشاركاته.
لكن ما يدعو للعجب إن لم نقل يُحدث الصدمة !! أن تجد بين ما يطرحه العضو من أفكار و بين توقيعه كما بين المشرق و المغرب!!
وما يقال عن التوقيع يقال عن الصور الرمزية.
لذلك تبقى مسألة دلالة كل منهما على شخصية العضو مسألة جد نسبية.
و الله أعلم.
شكرا لك أخية على طرح الموضوع.







رد مع اقتباس
قديم 05-24-2008, 01:20 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية د. عبدالرحمن السليمان
إحصائية العضو






د. عبدالرحمن السليمان is on a distinguished road

د. عبدالرحمن السليمان غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : زاهية بنت البحر المنتدى : رأيك بصراحة
افتراضي

فكرة طريفة درس التواقيع .. شكرا لك أختي العزيزة الأستاذة زاهية بنت البحر.

أنظر إلى التوقيع الإلكتروني مثلما أنظر إلى الكنية، ذلك أن الناظر يعرف من التوقيع الإلكتروني عقل صاحبه، مثلما يعرف من الكنية عقل صاحبها أيضا ..

شخصيا لا أحبذ التواقيع الكبيرة المليئة بالصور .. قد تكون صورة عزيزة على قلب شخص ما، فيود رؤيتها في كل مكان .. وبعض الصور لا يطاق!

يعجبني جدا توقيع الأديب الذي يحتوي على قول له أو لغيره، يلخص فيه رسالته في هذه الحياة. ولا أجد مثالا لهذا النوع من التواقيع أروع من الشعر المذكور في توقيعك:

ما نفعُ شعري إن أَمُتْ وتضمني ***** كتلُ الترابِ على مدى الأزمانِ
إن لـم أكـنْ للهِ أحيا مخلصًا ***** وأصوغُ شعرًا من ضيا الإيمان؟

كما أحب تواقيع الأدباء التي تحتوي على ذكرى بليغة، وأنا حريص على قراءتها كل مرة. مثل ذلك ما يذيل أخي الدكتور أحمد به توقيعه:

فعش للخيرِ ، إن الخير أبقى ***** و ذكر الله أدعى بانشغالـي

وكذلك ما تذكرينه أنت في توقيعك أيضا:

قلْ للأديبِ إذا علمتَ بفحشِهِ ***** اِخجلْ من الرحمنِ فهو يراكا

فهذان بيتان رائعان: الأول يذكر بالخير ويدعو إلى عدم الانشغال عن ذكر الله بغيره (وخصوصا المنتديات!)، والثاني ينخز ضمير الأديب وقت النشر، فيراجع (إذا كان ذا ضمير) ما يكتب، ويهذب ما ينشر، فيكون لصاحب التوقيع أجر كبير إن شاء الله.

وثمة تواقيع من صنف "أنتيكا" لا أرغب في ذكرها وذكر أصحابها تجنبا لوجع الدماغ، "فالقلب من الجور منجور" كما يقول المثل .. ولكني لا أطيق رؤية صور لفنانين وفنانات وأطفال و"ملائكة" بأجنحة وبلا أجنحة في التواقيع، فهذه تواقيع لا معنى لها.

ومن الناس من يضع رابطا في توقيعه، أنا منهم أضع في توقيعي اسم الجمعية الدولية للمترجمين العرب، وصفتي فيها، ليس دعاية أو ترويجا كما قد يظن، فجمعيتنا جمعية متخصصة في علوم الترجمة واللغة واللسانيات، وأصحاب الاختصاص في هذه العلوم قليلون جدا، وهم يعرفون طريقهم إلى الجمعية. إنما أضعه ترسيخا لحق يحاول آخرون اغتصابه، ولولا ذلك لما وضعت شيئا في توقيعي، فـأنا لا أحب أن أحد بشيء.

وتحية طيبة عطرة.







رد مع اقتباس
قديم 05-24-2008, 02:08 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
شاعرة و ناقدة

الصورة الرمزية عطاف سالم
إحصائية العضو







عطاف سالم is on a distinguished road

عطاف سالم غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : زاهية بنت البحر المنتدى : رأيك بصراحة
افتراضي

أسعد الله مساك يازاهية أيتها الحبيبة أنت
سؤالك بديع ولافت جدا ..وطريقة طرحه لبقه للغاية
حقيقةً , التوقيع غالباً مايحمل فكر صاحبه , ولا أظن أحداً يحمل توقيعاً مزيفاً أو لايعبر عنه إلا إن كان يحتاج إلى بعض مراجعة مع نفسه ..
والناس في هذا أجناس وملل ونحل !
وهم بتواقيعهم يعرضون عقولهم ونفسياتهم ..!!
بالنسبة لي أحب أن أجمع في توقيعي بين القرآن والشعر ويقع اختياري على مايعبر عني شعراً من نظمي , وعلى ما أحرص على قوله دوما من كتاب الله الكريم , وأسأله سبحانه القبول والتوفيق وأن يغفر لي ويعفو عن تقصيري ويرضى عني .
تحيتي وكل تقديري لك ولكل المارين من هنا
يرعاك الله ويحفظك أينما كنتِ







التوقيع

ومشاعري أحييتها بمشاعري
صدّاحة تختالُ في أضلاعي
وسقيتها طُهري ونبل سرائري
شعشاعة بخمائلي وطباعي
/
/
عطاف سالم
هنا سكني

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ
آخر تعديل عطاف سالم يوم 05-24-2008 في 02:23 AM.
رد مع اقتباس
قديم 05-24-2008, 05:21 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية زاهية بنت البحر
إحصائية العضو






زاهية بنت البحر is on a distinguished road

زاهية بنت البحر غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : زاهية بنت البحر المنتدى : رأيك بصراحة
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمر خليفة [ مشاهدة المشاركة ]
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الأخت الفاضلة زاهية بنت البحر، شكرا لدعائك و أدعو لك بالمثل و زيادة.


السؤال :
هل التوقيع المرافق لمعرف الكاتب يعطي فكرة عن شخصيته ومبادئه سواء أكان كلامًا أو صورة، وكيف نفسر هذا التوقيع ؟


أحيانا أكوّن فكرة عن العضو من خلال توقيعه سواء أكان كلاما أم صورة، و بمتابعة مشاركاته من خلال الموضوعات التي يكتبها أو يشارك فيها أجد توافقا بين توقيعه و بين أفكاره أو على الأقل أجد للتوقيع علاقة بشخصية العضو الدالة عليها مشاركاته.
لكن ما يدعو للعجب إن لم نقل يُحدث الصدمة !! أن تجد بين ما يطرحه العضو من أفكار و بين توقيعه كما بين المشرق و المغرب!!
وما يقال عن التوقيع يقال عن الصور الرمزية.
لذلك تبقى مسألة دلالة كل منهما على شخصية العضو مسألة جد نسبية.
و الله أعلم.
شكرا لك أخية على طرح الموضوع.

سمر خليفة أختي المكرمة
أهلا ومرحبًا بك في قناديل أولا وثانيًا في متصفحي هذا.
أوافقك غاليتي بأن هناك تواقيع تتوافق مع مايكتبه البعض، وهناك ما يناقض مايطرحه البعض الآخر، والسؤال هنا ترى هل يكيل صاحب التوقيع الثاني بمكيالين، أم أنه يتمنى أن يكون بما يوحي به توقيعه؟
أهلا ومرحبًا بك عزيزتي . لك شكري وتقديري
أختك
بنت البحر






التوقيع

سبحان الله وبحمده
اللهم اشفِ جراحَ وطني

مدونتي

http://zahya12.wordpress.com/%d8%a7%...1%d8%b3%d9%8a/
رد مع اقتباس
قديم 05-24-2008, 05:21 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية زاهية بنت البحر
إحصائية العضو






زاهية بنت البحر is on a distinguished road

زاهية بنت البحر غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : زاهية بنت البحر المنتدى : رأيك بصراحة
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمر خليفة [ مشاهدة المشاركة ]
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الأخت الفاضلة زاهية بنت البحر، شكرا لدعائك و أدعو لك بالمثل و زيادة.


السؤال :
هل التوقيع المرافق لمعرف الكاتب يعطي فكرة عن شخصيته ومبادئه سواء أكان كلامًا أو صورة، وكيف نفسر هذا التوقيع ؟


أحيانا أكوّن فكرة عن العضو من خلال توقيعه سواء أكان كلاما أم صورة، و بمتابعة مشاركاته من خلال الموضوعات التي يكتبها أو يشارك فيها أجد توافقا بين توقيعه و بين أفكاره أو على الأقل أجد للتوقيع علاقة بشخصية العضو الدالة عليها مشاركاته.
لكن ما يدعو للعجب إن لم نقل يُحدث الصدمة !! أن تجد بين ما يطرحه العضو من أفكار و بين توقيعه كما بين المشرق و المغرب!!
وما يقال عن التوقيع يقال عن الصور الرمزية.
لذلك تبقى مسألة دلالة كل منهما على شخصية العضو مسألة جد نسبية.
و الله أعلم.
شكرا لك أخية على طرح الموضوع.

سمر خليفة أختي المكرمة
أهلا ومرحبًا بك في قناديل أولا وثانيًا في متصفحي هذا.
أوافقك غاليتي بأن هناك تواقيع تتوافق مع مايكتبه البعض، وهناك ما يناقض مايطرحه البعض الآخر، والسؤال هنا ترى هل يكيل صاحب التوقيع الثاني بمكيالين، أم أنه يتمنى أن يكون بما يوحي به توقيعه؟
أهلا ومرحبًا بك عزيزتي . لك شكري وتقديري
أختك
بنت البحر






التوقيع

سبحان الله وبحمده
اللهم اشفِ جراحَ وطني

مدونتي

http://zahya12.wordpress.com/%d8%a7%...1%d8%b3%d9%8a/
رد مع اقتباس
قديم 05-24-2008, 02:01 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو نشيط
إحصائية العضو






سمر خليفة is on a distinguished road

سمر خليفة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : زاهية بنت البحر المنتدى : رأيك بصراحة
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زاهية بنت البحر [ مشاهدة المشاركة ]
سمر خليفة أختي المكرمة
أهلا ومرحبًا بك في قناديل أولا وثانيًا في متصفحي هذا.
أوافقك غاليتي بأن هناك تواقيع تتوافق مع مايكتبه البعض، وهناك ما يناقض مايطرحه البعض الآخر، والسؤال هنا ترى هل يكيل صاحب التوقيع الثاني بمكيالين، أم أنه يتمنى أن يكون بما يوحي به توقيعه؟
أهلا ومرحبًا بك عزيزتي . لك شكري وتقديري
أختك
بنت البحر


بورك فيك أختي الفاضلة زاهية بنت البحر وشكرا لترحيبك ثانية.
حقًّا لا أفهم موقف عضو يضع مثلا في توقيعه صورة متحركة جد مؤثرة لما يحدث في فلسطين الحبيبة من جرائم هدم و قتل و حرق، ثم أنظر في مشاركاته فأجدها ما بين حديث عن المطرب الفلاني، و الممثلة الفلانية و الفيلم العلاني و آخر الصيحات في عالم الأزياء، و آخر النكت ... و ما شابه ذلك !!

أو عضو يكتب في توقيعه حكمة عن "قيمة الكلمة" ثم أجده في موضوعاته و مناقشاته مع إخوانه الأعضاء يسفّه رأي هذا و يطعن في نية هذا و يرمي الآخر بتهم دون دليل أو أجده يكتب في موضوعات شائكة وحساسة بطريقة ماجنة و ألفاظ لا تليق !!

و لا أملك إلا ان أحسن به الظن و أقول

إنه يتمنى أن يكون بما يوحي به توقيعه
[size=5][color=#008080][font=Comic Sans MS]
!!


و في المقابل - لكي اكون منصفة فإني عندما أجد أحد الأعضاء يكتب في توقيعه

مانفعُ شعري إن أَمُتْ وتضمني=كتلُ الترابِ على مدى الأزمانِ
إن لم أكنْ للهِ أحيا مخلصًا=دونَ اتباعي فتنةَ الشيطانِ؟ [/poem]


و حين اقرأ جل مشاركاته أجدها شعرا رائعا يعالج قضايا مهمة في مجتمعه و أمته ببالغ الحكمة و الصدق و الغيرة و الحب و الأمانة فإني أصفق له إعجابا و تقديرا و أدعو الله له بالتوفيق و السداد و الإعانة حيثما كان. و حين اقرأ اسمه في أي منتدى أدبي يطمئن قلبي و أعلم أن الله تعالى أراد بهذا المنتدى خيرا إذ بعثه إليه .لا أزكيه على الله و لكن أسال الله لي و له الإخلاص في القول و العمل.

ثم حين أجد عضوا آخر في أحد المنتديات يكتب في توقيعه "خير الكلام ما قل و دل" و أنظر في مشاركاته فأجد فيها كلها الاختصار و الفائدة فإن قلمي يقف احتراما و تقديرا لهذا العضو و أدعو الله له بالتوفيق والخير كله.

شكرا لك وجزاك الله خيرا يا زاهية الخير






رد مع اقتباس
قديم 05-28-2008, 11:27 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية زاهية بنت البحر
إحصائية العضو






زاهية بنت البحر is on a distinguished road

زاهية بنت البحر غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : زاهية بنت البحر المنتدى : رأيك بصراحة
افتراضي

أهلا ومرحبًا بك أخي المكرم د. عبد الرحمن السليمان.
هذا الموضوع كان قد طرحه ذات يوم أخونا المكرم ابن جلا في منتديات لها أون لين، وكان موضوعًا رائعًا حقيقة لجدته وكثرة التفاعل من الجميع معه، تذكرته بعد مرور عدة أعوام على طرحه، وقد وجدت بردك والكرام هنا مايشجع على المتابعة. أشكرك أستاذ عبد الرحمن راجية المولى أن يكرمك في الدارين.






التوقيع

سبحان الله وبحمده
اللهم اشفِ جراحَ وطني

مدونتي

http://zahya12.wordpress.com/%d8%a7%...1%d8%b3%d9%8a/
رد مع اقتباس
قديم 05-28-2008, 12:37 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عضو جديد
إحصائية العضو







حسن الكناني is on a distinguished road

حسن الكناني غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : زاهية بنت البحر المنتدى : رأيك بصراحة
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زاهية بنت البحر [ مشاهدة المشاركة ]
السؤال :
هل التوقيع المرافق لمعرف الكاتب يعطي فكرة عن شخصيته ومبادئه سواء أكان كلامًا أو صورة، وكيف نفسر هذا التوقيع ؟


التوقيع ....... !!!

بصمة من بصمات الكاتب

يعطي صورة صادقة شفافة لخلفيته ومبادئه وحتى تطلعاته

لعل الأمر برمته لا يتوقف على التوقيع أو حتى الصورة الرمزية

بل على مقدرة الآخر في استقراء هذه المعطيات ......

شكري وتقديري ,,,






رد مع اقتباس
قديم 07-26-2008, 03:14 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
أديب

الصورة الرمزية فيصل الزوايدي
إحصائية العضو






فيصل الزوايدي is on a distinguished road

فيصل الزوايدي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : زاهية بنت البحر المنتدى : رأيك بصراحة
افتراضي

التوقيع كبقية انتاج الكاتب يعبر عن صاحبه بشكل أو بآخر أخت زاهية و قد يكون أحيانا للتمويه و إظهار الرقي بعيدا عن حقيقة الأمر
دمت في الخير







رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 34
, , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مش محتاج لجواب عبد الله جمعة قناديل شعر العامية 16 07-02-2012 09:16 AM
التوقيع .. مصر ابراهيم خليل ابراهيم قناديل المقالة و الأخبار 13 01-18-2012 10:24 AM
النظر الى النص لا الى صاحبه العربي حاج صحراوي قناديل المقالة و الأخبار 9 05-17-2011 10:36 AM
حوار ماهر نصر و صاحبه(1) ماهر محمد نصر صالون القناديل الأدبي و المكتبة 4 06-07-2010 04:32 PM


Loading...


:: الإعلانات النصيه ::

روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

Security by AOLO
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010